النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: الطريق إلى ألمانيا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    Arrow الطريق إلى ألمانيا

    كثير من الأطباء الآن يفكرون في السفر إلى الخارج

    و كان من ضمن تلك البلدان ألمانيا

    لذلك قررت عمل موضوع على المنتدى يتم فيه جمع المعلومات المتاحة و وضعها في موضوع واحد بإذن الله

    طبعا معظم الكلام إللي مكتوب هيكون منقول عن مواقع أخرى, فإذا وجد أي عضو معلومات غير صحيحة فلا يبخل علينا و يحاول معنا إثراء الموضوع

    وفقنا الله و إياكم إلى الخير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وأنتم بخير جميعـا
    انا طبيب كنت اخطط للسفر الي المانيا للحصول علي شهادة الفخ ارتست ، ومن خلال بحثي علي الانترنت وجدت عدة موضوعات تتحدث عن ذلك.
    وبناء عليه وجدت ان فرص السفر لالمانيا لدراسة التخصص الطبي الذي تريده يكون من خلال واحدة من 3 طرق :
    1- الحصول علي منحة دراسية حقيقية ،ثم مراسلة المستشفيات للحصول علي قبول.
    2- الحصول علي منحة دراسية وهمية واجراء اجراءات القبول والسفر مع دعم مادي مقبول لتغطية المبلغ المطلوب ايداعه بالبنك وكذلك متطلبات المعيشة هناك خلال فترة الدراسة لحين الحصول علي وظيفة اذا امكن.
    3- حل اخير وهو السفر بوظيفة ن البداية .
    وقد صادفت مواضيع تتحدث عن مؤسسة لها فرعين في المانيا توفر فرص عمل للاطباء في المانيا
    اولا و قبل ان ابدا احب ان اؤكد ان الموضوع ليس دعاية لاحد بل هي مشاركة لمعلومات حصلت عليها بعد مجهود لعل الله يفيدنا بها واياكم وعلي من يعرف او يتوصل الي اية معلومات اضافية ان يضيفها لهذا الموضوع كي تعم الفائدة
    في هذه الشركة موظف مصري اسمه أ. محمد البحيري وهو مسئول عن توظيف الاطباء هناك ، حصلت علي الايميل الخاص به وتحدثت معه واليكم ملخص ما توصلت اليه من المحادثة ومن تعليقات زملاء اخرين تحدثوا معه:
    · هذا الشخص اسمه محمد البحيري وهو يعمل في مكتب رسمي في ألمانيا وشغل الكثير من الأطباء
    وإعلاناته كانت موجودة في معهد جوتة في القاهرة .
    · يؤمن للطبيب عمل مع دخل معين من بداية عمله بألمانيا
    · المقابل المادي 2000 يورو ياخذهم بعد استلام أول راتب وهي، حسبما قرات، نظير الاجراءات والاوراق اما اتعاب شركة التوظيف فيتم تحصيلها من المستشفي نفسه.
    · التاشيرة هي تاشيرة اقامة:لانة سوف يكون هناك عقد رسمي كما ان نفس الشخص سوف يقوم بتدبير السكن المناسب ليك وتسجيل عنوانة في شئون الاجانب قبل ان تاتي الي المانيا
    · وتكون أول 6 شهور هي فترة تجريبية تزور فيها اكثر من قسم ويتم مراقبتك من الطبيب المشرف عليك وتقيمك ورفع تقارير لرئيس القسم عن اداءك.
    · وبعدها يجرون امتحان في medical ethics( أخلاقيات المهنة) ويؤمن لك هذا الشخص الكتاب اللازم.
    · يكون الامتحان باللغة الالمانية بغرض تقييم مستوي اللغة و القدرة علي التعامل مع المريض الالماني وهو ليس بالسهل و يحتاج مستوي متقدم من اللغة (تقريبا يعادل c2 ).
    · الامتحان له فرصة واحدة فقط وفي حال لم تنجح فيه تعود لبلدك لتقدم للفيزا مرة أخرى بعد سنة ونصف.
    · الآن لو ذهبت عن طريقه وتود الاختصاص لديك طريقين :
    1- بعد مضي 6 شهور واجتياز امتحان اللغة واخلاقيات المهنة تستطيع أن تمارس العمل كطبيب عام براتب شهري مناسب إلى أن تمضي فترة بعدها تراسل المستشفى التي تريد الاختصاصفيها ولا أعرف بالضبط تحديد الفترة قبل بداية الاختصاص تستطيعون الرجوع للشخص نفسه للتأكد.
    2- أو أن تبدأ مباشرة في التخصص بعد اجتياز امتحان اللغة واخلاقيات المهنة ولكن يشترط هنا أن تكون حاصل علي الماجيستير.
    · البداية ترسل السيرة الذاتية الي المكتب وهو يبحث لك عن الوظيفة المطلوبة
    · بعند توفر مكان لك في احدي مستفيات المانيا لاستكمال تخصصك قد يطلب الاستشاري مقابلة معك وهنا يقوم ا/محمد بتنسيق محادثة بينكم عن طريق الانترنت او التليفون ..واذا تمت الموافقة عليك يبدا المكتب بانهاء اجرات السفر لك..
    المتطلبات هي:
    نفس الأوراق المطلوبة للحصول على الفيزا الدراسية ما عداالكفالة المالية والمنحة غير مطلوبين:
    1- ترخيص مزاولة المهنة
    2- حسن سيرة وسلوك من النقابة
    3- شهادة ميلاد
    4- السيرة الذاتية
    5- شهادة التخرج
    6- فيش وتشبية
    7- حاجة البلد للاختصاص
    8- الحصول على شهادة B2 للغة


    منقول من موقع دي في دي فور أراب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    الاختصاص في ألمانيا

    طريقك نحو التخصص الطبي في ألمانيا خطوة بخطوة

    ===========================



    تقع ألمانيا في الجزء الشمالي من القارة الأوربية, على مساحة مترامية الأطراف تصل إلى 357,050 كيلومترا مربعا, تعداد سكانها حوالي 82,438,000 نسمة.



    تعتبر ألمانيا لربما أقوى دول أوربا اقتصادياً و صناعياً و علمياً, و تتمتع بنظام حياتي عملي جداً مما يجعل الشعب الألماني معروف عبر العالم بانضباطه الشديد و نظامه الصارم, فهي باقتدار الماكينة التي لا تتوقف عن الانتاج.



    تتبع الحكومات الألمانية المتعاقبة سياسة تقوم على الدعم التقني و التكنولوجي الذي يقتضي تعزيز التكنولوجيا الصناعية المهمة و تحقيق أفضل الشروط من أجل تطوير تقنيات حديثة مفيدة.




    - اللغة : الألمانية


    - العملة : اليورو


    - النظام : جمهوري استشاري





    السياسة التعليمية و الثقافية ::




    تعتبر ألمانيا ثاني بلدان العالم تقدما بعد الولايات المتحدة , هي بلد يقبل الآخر أكثر من أي دولة أخرى رغم ما يشاع من أمور خاطئة عن هذا الموضوع , مصدر هذه الإشاعات ناجم عن قلة قليلة لا تجد لها مكانا في المجتمع الألماني الذي يرحب بالآخر و يساعده للاندماج بالمجتمع و خاصة من ناحية تعلم اللغة الجديدة و نمط الحياة الجديد .







    سياستها الثقافية و التعليمية تقوم على محاولة اجتذاب الآخر نظرا لما تعاني منه من نقص بالكادر الطبي من جهة , و نظرا لرغبتها في جذب العقول البناءة لها , و من هنا تلاحظ نوعا من التسهيل في قبول الطلبة الأجانب للدراسة أو التخصص في ألمانيا , فتعليم الطب مجاني في معظم المقاطعات حتى للأجانب , أما التخصص الطبي فتعتبر ألمانيا الأسهل حصولا على التخصص فيها من بين الدول المتقدمة , إضافة لكونها تتيح المجال لك كي تتعلم كما الطالب الألماني تماما دون أي تفرقة إلا من الناحية المادية ..








    مستوى التخصص الطبي في ألمانيا ::





    الشهادة الألمانية من أقوى الشهادات في العالم و هي حاليا تلي الشهادة الأمريكية قوة و قبولا في دول العالم و في الخليج العربي خصوصا , خاضة بعد ان أقفلت بريطانيا أبوابها بوجه الطلبة من خارج الاتحاد الأوربي , و تعتبر حاليا ألمانيا وجهة لأكثر من 10 % من الطلاب الذين يدرسون خارج بلادهم من شتى بقاع العالم , و هو ما يدل على القوة الكبيرة و السمعة العالية التي يحظى بها قطاع التعليم عموما و التعليم الطبي خاصة في ألمانيا..







    لماذا ألمانيا ؟؟





    قد تكون ألمانيا من أفضل الخيارات المتاحة حالياً لك عزيزي, و هذا يعود لعوامل متعددة :





    1. لا تحتاج لامتحان قبول و لا معادلة, مما يعطي سهولة الحصول على الاختصاص فيها مقارنة مع بقية الدول المتقدمة, أحيانا بعض المقاطعات تتطلب مقابلة شخصية لكن لن تكون مضطرا لمتابعة قبولك في هكذا مقاطعات, فالخيارات غالبا متعددة و معظم المقاطعات لا تطلب أمرا كهذا.





    2. جميع التخصصات الطبية هناك متاحة للأجانب, فإضافة للباطنة و فروعها و الأطفال و النساء , فهي البلد الوحيد الذي يتيح لك الحصول على الاختصاصات التنافسية كالجراحات و الأذنية و العينية و الجلدية و ليس من العسير الحصول عليهم أبدا.





    3. قوة الشهادة التي تحصل عليها عالميا و هي نفسها للطالب الأجنبي و الألماني ( Fach Arzt ) . التعليم ممتاز هناك للأجانب كما الألمان تماما, و لا تختلف دراسة الطالب الأجنبي عن دراسة الطالب الألماني سوى من حيث الراتب الذي سيكون أكثر للطالب الألماني , الشهادة مقبولة بجميع الدول العربية و مرغوبة جدا في الخليج العربي لمن يود العمل هناك.





    4. إمكانية دراسة الطب مجانا للطلبة الناشئة , و هي فرصة عملاقة أن تدرس الطب في إحدى أكبر دول العالم مجانا, هذه الفرصة تساعدك جدا في تخصصك الطبي في ألمانيا من حيث الراتب العالي في التخصص بعد إنهاء دراسة الطب هناك .







    لماذا ليس ألمانيا ؟؟





    1. أهم الأسباب هنا العامل المادي, فإمكانية الحصول على راتب فيها أصعب من غيرها من الدول و لكنه أمر من الممكن تحصيله بيسر طبعا , فمعظم الطلاب العرب يحصلون عليه بعد عام تقريبا.





    2. فرصة متابعة عملك فيها بعد الاختصاص محصورة تقريبا بزواجك من امرأة ألمانيّة , لكن بأي حال يتمكن الكثيرون من البقاء دون ذلك بتأمين عقود عمل هناك لكن هذا ليس مضمون طبعا.





    3. تعلم لغة جديدة , و هو أمر لا يحبذه كثيرون , و إن كان تعلم لغة جديدة ليس أمرا صعبا و هو أسهل من ترميم لغة قديمة .













    ماهي تكلفة المشروع و متطلباته ؟؟



    بالتسبة للتكلفة عزيزي هنا الأمر يتباين ، فلكل ولاية وضعها و لكل اختصاص وضعه , فالولايات التي لا إقبال كبير عليها ستكون فرصة الحصول على راتب فيها أكبر , بينما الولايات التي عليها إقبال كبير ستكون الفرصة فيها أقل , و بالنسبة للاختصاصات فالاختصاصات الأقل تنافسية ( باطنة ) احتمال الحصول على راتب فيها أكبر , أما الاختصاصات التنافسية ( أذنية مثلا ) الحصول على راتب فيها احتماله أقل.




    التكلفة عموما تقسم لثلاث مناحي رئيسية: سكن , مواصلات, غذاء .



    يعتبر السكن هو أصعبها تأميناً و هو الذي يترواح بين حالة و أخرى بشكل كبير , مثلا , أنا شخصيا أمنت لدى مراستلي قبولين , أحدهما مع سكن بـ 240 يورو و ضمن حرم الكلية ( بمعنى أن تكلفة المواصلات باتت معدومة ) و هنا سيحدث توفير كبير سيجعل التكلفة لن تتعدى 500 يورو شهرياً , لكن هذا ليس القاعدة و التكلفة عادة 600 يورو وسطيا للشهر الواحد ( متضمنة للسكن و كل شيء ) .



    بإمكانك تأمين السكن هنا بعد حصولك على القبول بطلبه من البروفسور نفسه , فهم غالبا متعاونون جدا. و في حال لم تتمكن تؤمنه بعد سفرك و هذا غير مفضل .



    التكلفة المتوقعة :



    التكلفة المتوقعة للمشروع , هي عبارة عن مصروفك لمدة عام ( وسطيا , قد تكون أقصر و قد تكون نادراً أطول كما قلنا سابقا ) , و هي حوالي 600 يورو شهريا أي 600*12= 7200 يورو , يضاف لها أجرة دورة اللغة حوالي 1000 يورو , و كفالة مالية 7750 يورو ( و سنشرحها لاحقا بالتفصيل ) , أي أن المجموع حوالي 16.000 يورو ..






    طريق اختصاصك في ألمانيا ..



    عزيزي الطالب, يجب أن تدرك أنك حين تختص بألمانيا فأمامك ثلاث احتمالات:



    1. حصولك على عمل نظامي ( وظيفة ) بالمشفى مع راتب مفروض منذ البداية ( 3 – 4 آلاف يورو شهريا ) وذلك كطبيب اختصاص , و هذه الفرصة نادرة جدا و هي تحديدا للألمان , سابقا كان من الممكن الحصول عليها لغير الألمان بصعوبة , أما القوانين الجديدة فقد حصرتها بالألمان .



    2. حصولك على ما يسمى طبيب ضيف مع ما يسمى نصف وظيفة , ( هنا تحتاج لكل الإجراءات من ترخيص و غيرها ) و هي كما السابقة من حيث الوضع لكن دون راتب في البداية لأنه يشترط هنا أن يكون لديك منحة دراسية حكومية أو من مؤسسة خاصة ( منحة شكلية صورية تكفي تماما ), بينما يحق لك الحصول على راتب لاحقا وفقا لتقييم البروفسور لك ( العقد يأتي فيه عبارة أنك ستعمل دون راتب لكن لا يأتي فيه عبارة أنه لا يحق لك الحصول على راتب مستقبلا ).



    3. قبول المشفى لك على انك طبيب ضيف (Gast Arzt) اي انك اتيت فقط للتعلم و التدريب بهذا المشفى ولا تريد أي راتب , هنا تحتاج منحة سواء حكومية أو خاصة طبعا , لكن هنا حتما لن تحصل على راتب , و لذا لا تقوم بعمل ترخيص العمل و غيره , و طبعا هذه الفرصة لا ينصح بها أبدا فهي تدريب و خبرة أكثر من كونها اختصاص .




    معظم الطلبة العرب يذهبون وفقا للفرصة الثانية ( نصف وظيفة ) فهي الأفصل طبعا و هي المطلوبة بشدة هناك بألمانيا , أما الأولى فهي حكر للألمان , أما الثالثة فقد وددت التنويه لها لأنها واجهتني أثناء مراسلتي و قد تواجهك أنت أيضا , فقد يعرض عليك المشفى التدريب عنده دون أن تجري ترخيص العمل و هذا أمر غير جيد ..





    و ماذا بعد ذلك ؟؟



    الآن عزيزي , لنقل أنك حصلت على القبول نمط 2 , و هو ما يحدث غالبا, هنا ستيقى مدة من الزمن دون الحصول على أي راتب ( هذه المدة غير ثابته فهي قد تستمر أشهر قليلة و قد تستمر عامين أو ثلاثة و في حالات نادرة تستمر مدى الاختصاص و كل هذا يعود لنشاطك و مهارتك , لكن ما يجري بشكل عام هو التالي :



    * أولا .. في بداية سفرك ستجري دورة لغة و هنا طبعا ستصرف أنت على نفسك, دورة اللغة تختلف في مدتها وفقا لمواطني الدول العربية, مثلا مواطني سوريا و لبنان يجب أن يحصل الطالب على شهادة اللغة الألمانية الأساسية ZD في بلده ليتمكن من السفر , و لذا دورة اللغة في ألمانيا لا تطول أكثر من 3 – 4 أشهر , بينما بالأردن و مصر يسمحون للطلبة بالسفر مع مستوى 4 من الشهادة الأساسية " البالغة 6 مستويات " , أما بالخليج العربي فيسمح للطالب بالسفر دون أي دورة لغة و بالتالي دورة اللغة في ألمانيا ستطول قليلا, علما أن المقيمين في هذه الدول ينطبق عليهم وضع مواطنيها تماما , بمعنى أن المقيم في الخليج يحق له ( كما المواطن ) السفر دون الحصول على شهادة التعليم الأساسي ZD , و هذه الخطوة تفيد الكثيرين .



    * ثانيا .. بعد دورة اللغة و بعد أن تبدأ ممارسة الاختصاص , عليك أن تصرف على نفسك مدة من الزمن لن تتلقى فيها راتب , هذه المدة عادة تكون حوالي 6 أشهر , بعدها و بعد أن تكون لغتك تحسنت بشكل كبير , و بعد أن أصحبت على إطلاع بأمور مشفاك , يمكن لك الحصول على مناوبات أيام السبت و الأحد من الطلبة الألمان ( المناوبة بحوالي 200 يورو ), و بالتالي لو حصلت على مناوبة واحدة أسبوعيا فهي تكفي تماما لمعيشة جيدة جدا هناك .



    * ثالثا .. بعد 6 أشهر أخرى ( أي بعد حوالي عام من بدأ اختصاصك ) قد تتمكن من الحصول على راتب نظامي في حال أعجب البروفسور بعملك ( حوالي 1200 – 1600 يورو شهرياً ) و هنا قد يتطلب الأمر أن تقول له مثلا أن منحتك قد توقفت ( طبعا احذر هنا , فهذا الكلام يجب أن يكون بينك و بين البروفسور الذي من المفترض أن تكون علاقتك به باتت طيبة , و لا يجب أن يصل لمكتب العمل , لأن توقف منحتك بالنسبة لمكتب العمل يعني إعادتك لبلدك ) .



    * رابعا .. في حال لم تتمكن عزيزي من الحصول على الفرصة السابقة و بعد عام من بدأ الاختصاص و بعد أن تكون قد تمكنت تماما من اللغة و من الاختصاص , هنا اذا لم لم تتمكن من الحصول على راتب من المشفى الذي تعمل به, تقوم بمراسلة مشفى آخر و محاولة الحصول على قبول فيه مع راتب ( و هذا ما يجري كثيرا مع طلبتنا الأعزاء ) , و هنا يجب التأكيد أنه عندما تنقل من مشفى لمشفى فأنك تكمل اختصاصك من حيث وصلت و لا تبدأه من الصفر, و بعض الزملاء يتنتقلون بين أكثر من مشفى خلال اختصاصهم و هذا أمر معتاد حتى للألمان.






    الآن ما هي الخطوات العملية ؟؟



    حتى تحصل على اختصاصك بألمانيا هناك أمران أساسيان عزيزي , القبول من المشفى, و الفيزا من السفارة.




    حتى تحصل على الفيزا و بالتالي الوصول للاختصاص بألمانيا يتوجب عليك عدة خطوات :



    1. عليك أن تكون متخرجا من كلية الطب حتما حتى تستطيع القيام ببقية الإجراءات و بالنسبة للدول التي في نظامها لدراسة الطب سنة امتياز Internship , تجب أن تكون قد أتممت هذه السنة.




    2. المستوى اللغوي, و هو يختلف بين الدول العربية , ففي الدول التي يكون عليها إقبال كبير ( سوريا و لبنان مثلا ) فالمطلوب هو شهاد التعليم الأساسي ZD ( و هي عبارة عن 6 مستويات ), أما في دول أخرى ( مصر و الأردن مثلا ) فالمطلوب هو فقط 4 مستويات من المستويات الستة لتلك الشهادة , و في دول الخليج العربي يمكن للطالب أن يسافر دون أي شهادة لغوية أو دراسة لغة , و هذا ينطبق على المقيمين و المواطنين على حد سواء , و هنا أؤكد أنه يمكن للمقيمين الاستفادة من هذه الخاصة .




    3. منحة دراسية سواء من جهة حكومية او خاصة, و هذه ليست مشكلة , حيث أن منحة شكلية صورية تكفي تماما و تفي بالغرض . المنحة يجب أن تكون طيلة مدة الدراسة ( بشكل مصروف شهري لكل شهر ) , و شاملة لكل المصاريف الأخرى من تذكرة طائرة و تأمين صحي و سكن و لوازم دراسية و غيرها .




    4. تأمين القبول, و يتم بالمراسلة عبر الانترنت , حيث ترسل لرؤوساء الأقسام في المشافي مبدياً رغبتك بالتخصص عندهم لنيل الـ Fach Arzt , و هنا تجب أن تذكر بوضوح أن معك منحة و تريد العمل لديهم بلا راتب, و تبين مستواك اللغوي , و ترفق سيرة ذاتية , و مصدقة التخرج , و كشف بدرجاتك, و شهادة ثانوية, ( و الكل مترجمين من ترجمان محلف للألمانية ) حيث ترسل مرفقة مع الرسالة للبروفسور رئيس القسم .. و سنتحدث لاحقا عن تأمين القبول بشكل مفصل ..




    5. كفالة مالية , مبلغ 7750 يورو , أو كفيل ألماني , الكفالة هي عبارة عن مبلغ يوضع بالبنك كشرط أساسي للفيزا , و الهدف منه أن يكون ضمانة لأن تعيش حياة كريمة لمدة عام , يحق لك السحب منه شهريا بشكل محدود و لا يحق لك سحبه إلا بهذه الطريقة ( أي شهريا ) , أما في حال قررت إلغاء مشروع تخصصك بألمانيا فيحق لك سحبه كاملا مرة واحدة , و هذا المبلغ كانت تجب إعادته للبنك كل عام لتجديد الفيزا , بمعنى أنه سيكون مبلغ مجمد طيلة فترة اختصاصك فعلياً , حاليا لم يعد هذا ضروريا بكثير من الولايات اذ يمكنك فك الحساب بعد عام .



    قد يجد البعض كفيلا ألمانيا يريحه من مبلغ الكفالة , و يشترط بالكفيل أن يكون شخصاً ألمانياً لديه عمل مثبت و مدخول محدد ..




    6. إذن العمل Beruf Erlaubnis , و هنا عزيزي يجب أن تراسل مكتب العمل للولاية التي حصلت على القبول فيها , المراسلة تتم عبر البريد العادي ( المشفى يخبرك أي مكتب يجب أن تراسل ), و الأوراق المطلوبة تتراوح بين ولاية و أخرى لكن عموما فالأوراق المطلوبة هي تقريبا نفسها و سنورد الأوراق المطلوبة بشكل عام , بعد إرسال الأوراق بفترة شهر إلى 3 أشهر , تحصل على إذن العمل , و الأوراق المطوبة بشكل عام هي:



    1- مصدقة التخرج مترجم ومصدق أصولا


    2- كشف العلامات مترجم ومصدق أصولا


    3- صورة عن جواز السفر مصدق أصولا


    4- المقدرة اللغوية ( المستوى اللغوي )


    5- طلب خطي موقع من صاحب العلاقة شخصيا


    6- السيرة الذاتية موقعة من صاحب العلاقة


    7- إخراج قيد مترجم ومصدق أصولا


    8- وثيقة حسن سلوك رسمية مترجمة ومصدقة


    9- ورقة أنك غير محكوم مترجم ومصدق أصولا


    10- كشف طبي يبين الملائمة لممارسة المهنة آطبيب


    11- الموافقة على مزاولة المهنة من بلدك الأصلي مترجم ومصدق


    12- كتاب من وزارة الصحة تبين الحاجة للاختصاص المطلوب وسبب الدراسة في ألمانيا ومهمة الطبيب بعد العودة لبلده


    13- وثيقة خبرة في المشافي في بلد الإقامة


    14- قرار إيفاد أو منحة من جهة خاصة أو حكومية




    7. التقدم للفيزا : بعد أن تكون أنهيت الخطوات السابقة و حصلت على إذن العمل تتقدم للحصول على الفيزا, و تتطلب عادة من 6 – 12 أسبوع للحصول عليها, ثم تسافر على بركة الله لبدأ تخصصك في ألمانيا .






    تأمين القبول و المراسلة للتخصص بألمانيا ::



    بالنسبة لتأمين القبول بألمانيا عزيزي , عليك مراسلة رؤساء أقسام المشافي للحصول عليه, و فيما يلي موقع يحوي عناوين كليات الطب الألمانية كلها على الانترنت :




    Click Here









    لنفترض أنك اخترت جامعة Ulm الموجودة بالسطر الأخير - كمثال للتوضيح - ::



    تدخل لموقع الكلية , عليك البحث عن القسم الذي تريد الاختصاص فيه , و سيكون متوفراً ضمن قائمة kliniken بالنسبة للاختصاصات السريرية كالباطنة و الجراحة و الأطفال و غيرها , و ضمن قائمة Institute بالنسبة للاختصاصات غير السريرية كالباثولوجي و الأدوية و الفيزيولوجية و المناعيات و غيرها ..



    حسنا , لنفترض أنك تريد الجراحة و هي بالألمانية Chirurgie , ادخل إذاً لـ kliniken , أظنك وصلت لها , الجراحة هي ثاني اختصاص بعد الداخلية في الصفحة تلك , حسنا , أي اختصاص جراحي تريد , الجراحة العصبية مثلا Klinik für Neurochirurgie , ادخل لها , ستجد في أسفل الصفحة رئيس قسم الجراحة العصبية و رقم هاتفه و بريده الالكتروني و العادي , الآن وصلت للبريد الالكتروني لرئيس القسم Direktor , بإمكانك المراسلة عليه .



    ملاحظة , هناك كليات لا تجد اسم Direktor بالصفحة الرئيسة للقسم , حينها يجب البحث عنه في قائمة Mitarbeiter و تعني الموظفين في القسم من أعلاهم لأدناهم, و سيكون رئيس القسم حتما أولهم .



    في بعض الأحيان , تكون سكرتيرة رئيس القسم هي المسؤولة عن تلقي الرسائل و حينها يذكر هذا بوضوح , و في هذه الحالة ترسل لها لكن الرسالة تكون موجهة للبروفسور نفسه .



    يفضل أن يكتب الرسالة لك أحد ما , مدرس لغة ألمانية مثلاً , يمكنك المراسلة بدءاً بالانكليزية , لكن البدء بالألمانية سيكون أفضل و يعطيك فرص أكبر , ضمن الرسالة تضمن لمحة عن نفسك و سيرتك الذاتية و رغبتك بالاختصاص لدى هذا القسم , كما و تتضمن الدعم المادي لك , كوجود منحة و هذه من السهل الحصول عليها و لو شكلياً , كما يجب أن تبين مستواك اللغوي الألماني , و ترفق سيرة ذاتية , و مصدقة التخرج , و كشف بدرجاتك, و شهادة ثانوية, و الكل مترجمين من ترجمان محلف للألمانية .


    منقول من موقع برامج نت

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مدرسة الحياه
    المشاركات
    2,832
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    Can't imagine the forum without U .. Kalamntena


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    لكي تسافر إلى ألمانيا يجب أن يكون لديك مستوى معين من اللغة الألمانية و أن تجتز امتحان B2

    ملحوظة:
    ِA1 عبارة عن 3 أجزاء

    A2 عبارة عن 3 أجزاء

    B1 , B2 ستة كمان

    يعني كله على بعضه 12 جزء

    و دي تجربة أحد الأشخاص منقولة من أحد المنتديات


    مفتاح النجاح في هذا الامتحان يعتمد على 3 أمور هم :

    - جمع أكبر كم ممكن من الكلمات

    - حل أكبر قدر من نماذج الامتحانات

    - معرفة العبارات المستخدمة في الامتحان الشفوي

    ولجمع أكبر كم ممكن من الكلمات فكتاب معهد جوتة لمستوى B2 هو غير كاف إطلاقا

    حسب التجربة الشخصية وتجربة بقية الإخوة الذين كانوا معي واجتازو الامتحان ومن له

    تجارب سابقة في هذا الامتحان.

    أولاً : أهم المصادر لجمع الكلمات فهي :

    - هناك كتاب رائع يضم 4100 كلمة هي أهم الكلمات الدارجة في اللغة الألمانية ومقسمة

    حسب المواضيع مع ترجمتها بالانجليزية ومثال لكل كلمة في جملة

    واسم الكتاب Deutsch als Fremdsprache nach Themen

    والمؤلف Erwin Tschirner

    وبالنسبة لي أنا حفظته كله تقريباً وراجعته أكثر من مرة

    والكتاب موجود بمعهد جوتة ويمكن استعارته مقابل مبلغ بسيط جدا.

    - عن طريق قراءة الأخبار والنشرات الموجودة في المواقع الألمانية وترجمتها وأهمها :

    موقع دويتشه فيله http://www.dw-world.de/

    موقع مجلة شبيغل الألمانية http://www.spiegel.de/

    قراءة معلومات على موقع ويكيبيديا باللغة الألمانية
    http://de.wikipedia.org/wiki/Wikipedia:Hauptseite

    بالنسبة لي شخصيا لم أقرأ في هذه المواقع ولكن الأخوة الذين اجتازو الامتحان قالو لي أنهم اعتمدو عليها بشكل رئيسي .

    - أسرع وأسهل طريقة للترجمة هي عن طريق مواقع الترجمة بالانترنت وأهمها :

    www.lessan.de

    وهو يترجم من الألمانية للعربية والعكس

    www.pons.eu

    وهو يترجم من الألمانية للانجليزية والعكس مع ذكر جمل وأمثلة توضح معنى الكلمة

    ويقدم أيضا خدمة ترجمة النصوص وهو أعم وأشمل من الموقع الأول

    dict.leo.org

    وهو يترجم من الالمانية للانجليزية والعكس

    www.canoo.net

    وهو يترك لك الاختيار بين قواميس عديدة للترجمة ويترجم من الانجليزية للألمانية

    والعكس وأيضا من الألمانية للألمانية وأيضا يعطي معلومات في تصريف الفعل وبناء

    الكلمات وغير ذلك.

    - توجد في نهاية كل درس في كتاب مستوى B2 بمعهد جوتة صفحة مجموع فيها كل

    الكلمات والأفعال والصفات والعبارات الجديدة الموجودة في هذا الدرس وهذه يجب

    حفظها ومراجعتها واسم الكتاب الذي درسنا منه في معهد جوتة بمصر

    EM neu 2008 Deutsch als Fremdsprache -Niveaustufe B2

    كتاب الدروس Kursbuch وكتاب التمارين Arbeitsbuch

    ولو بالإمكان أيضا حفظ جميع الكلمات الموجودة بنهاية كل درس بدء من كتاب المستوى

    الأول بمعهد جوتة وانتهاء بمستوى B2 فسيكون أفضل وأنا اكتفيت بكتاب B2

    والواقع أنا لم أقرأ من كتاب المعهد إلا هذه الكلمات وبعض التمارين الموجودة بكتاب

    التمارين Arbeitbuch وكتاب الدروس Kursbuch التي تشابه الأسئلة في امتحان B2
    وبالتحديد تمرين تصحيح الأخطاء في القطعة . بالإضافة إلى قراءة القواعد اللغوية التي

    توجد بنهاية كل درس في كتاب Kursbuch الخاص بمستوى B2 وأيضاً العبارات

    اللازمة لامتحان الشفوي الموجودة في كتاب Kursbuch

    ثانياً: بالنسبة لنماذج الامتحانات فهناك عدة كتب يمكن القراءة منها وهي :

    - هناك نموذجين موجودين على موقع معهد جوتة على الرابط

    http://www.goethe.de/lrn/prj/pba/bes...at/arindex.htm

    - هناك 3 نماذج موجودة في كتاب

    Fit furs Goethe-Zertifikat B2 Prufungstraining

    ويمكن استعارته من معهد جوتة

    - هناك 4 نماذج في كتاب
    Mit Erfolg zur Mittelstufeprufung
    Testbuch
    مع العلم أن النماذج التي به قديمة نسبيا وهناك أجزاء بسيطة فيها تختلف عن أجزاء الامتحان الحالي لـ B2 ولكن الأغلب متشابه

    وبعض التمرينات العامة في كتاب
    Mit Erfolg zur MittelstufenPrufung
    Ubungsbuch


    وكل هذه الكتب موجودة في معهد جوتة والحقيقة أنا لم أقرئها اكتفيت بالنماذج التي

    بالموقع والنماذج في كتاب Fit furs Goethe-Zertifikat B2 Prufungstraining

    بالإضافة لبعض التمرينات في كتاب المعهد لمستوى B2 كتاب الدروس والتمارين التي

    تتعلق بتصحيح الأخطاء في قطعة معينة .

    ثالثاً : بالنسبة للامتحان الشفوي:

    فالنجاح فيه غالباً مضمون إن شاءالله ونادراً ما يرسب فيه أحد

    ولكن يجب معرفة العبارات التي يجب استخدامها في هذا الامتحان

    وهي موجودة في قسم الـ sprechen الموجودة بكل درس في قسم Kursbuch الخاص

    بكتاب مستوى B2


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    هذه مجموعي من الأسئلة التي قام بالإجابة عنها أستاذ بحيري صاحب شركة توظيف الأطباء بألمانيا

    طبعا هذه الإجابات أنا غير مسئول عنها

    و على الرغم من أنه قام بتسفير أطباء إلى ألمانيا و لكن هناك إشاعات أنه يقوم بعمل شروط مجحفة في العقد بالإضافة إلى أخذ مبلغ من المال من المستشفى التي سيعمل فيها الطبيب و الله أعلم

    لماذا تحتاج المانيا اطباء بشريين من خارج الاتحاد الأوروبي؟
    عدد الاطباء الالمان المتخرجين حديثا في تناقص مستمر, وخصوصا الاطباء المستعدين للعمل في مستشفيات, كما ان العديد منهم يبحثون عن عمل في دول أجنبية لأسباب مادية .

    هل التقدير العام في البكالريوس يشكل اهمية في اختيار التخصص؟
    لا, لأن مرحلة ال Weiterbildung(تدريب) في ألمانيا هي العامل الوحيد في تقدير الطبيب. اختيار التخصص شيء بيدك انت فقط لا احد اخر.

    هل صحيح ان للاطباء من دول الاتحاد الأوروبي الأولوية في الوظائف؟
    هذا صحيح وذلك لأسباب قانونية أود ان أوضحها ; في حالة احتياج مستشفى الماني إلى أطباء فـينبغي عليَّ حسب اللوائح, الاعلان عن الوظيفة في السوق الالماني أولا , وإذا لم يتم العثور على الطبيب المناسب, يتم الاعلان في السوق الأوروبي وفقط في حالة عدم ملء الوظيفة بعد كل ذلك يسمح للمستشفى بـتوظيف طبيب مناسب من خارج الاتحاد الأوروبي. و لكن نظرا لعلاقات و خبرة الشركة فاننا نؤكد اننا قد ساعدنا العديد من الاطباء العرب سواء المقيمين في ألمانيا أو خارجها في الحصول على وظيفة ك Assistanzarzt في مستشفيات ألمانية كثيرة في وقت قصير .

    لما هذه الصعوبة للحصول على طبيب مناسب من الاتحاد الأوروبي؟
    إنه ليس بالصعب العثور على طبيب مناسب من الاتحاد الأوروبي . انما العرض أقَل بكثير من الطلب . بالاضافة إلى ذلك فإن اطباء الاتحاد الأوروبي يبحثون دائما عن عمل في مدن كبيرة و مرتبات لا تستطيع مستشفى في مدينة صغيرة ان تتحملها
    . ليس معنى ذلك ان شركتنا تقدم عروض في مدن لا يود أحد الذهاب اليها, على العكس تماما , جميع المستشفيات التي نتعامل معها , هي مؤسسات عريقة تتمتع بسمعه طيبة على مستوى ألمانيا. كما ان العائد المادي مغري للغايه.

    كيف يتم اختياركم للمستشفى التي تودون التعامل معها؟
    جميع مؤسسات الرعاية الصحية في المانيا تخضع لرقابة صارمة من الحكومة الألمانية . ولذلك لا يوجد فروق كبيرة بين المستشفيات من حيث الجودة. اختيارنا للتعامل مع مستشفى ما يتم بطرق كثيرة, وهنا يجب ذكر ان هذه النقطة هي من ضمن المميزات التي تقدمها شركتنا لكم, اذكر منها اهمها
    نبحث اولا في مقاطعات يكون مسموح للطبيب العربي العمل بها,
    ثم نبحث في مدن يستطيع الطبيب العربي ان يعيش فيها, يرجع ذلك إلى أسباب امنية , اجتماعية, دينيه الخ
    ثم نستثمر كثيرا للحصول على معلومات عن رئيس القسم, اعني القسم المرجو التخصص به, لكي نتأكد ان الطبيب العربي سوف يستفيد استفادة علمية كبيرة من خلال عمله تحت رعاية رئيس قسم يستحق هذا اللقب.
    بعد الانتهاء من الوصول لتلك المعلومات يتم اختيار القسم الذي يعمل به القليل من ال Assistenzärzte. كلما قل عدد ال Assistenzärzte في القسم كلما كان افضل للطبيب العربي لاسباب كثيرة.

    ماوجه الاختلاف بين شهادة التخصص الألمانية ومثيلاتها من دول أخرى ؟
    هناك فروق كبيرة بين شهادة التخصص الألمانية و شهادة الزماله البريطانية على سبيل المثال . شهادة التخصص الألمانية ليست مجرد امتحان نظري أو شفوي يجب على الطبيب اجتيازه بل تشتمل ايضا على عدة سنوات من الخبره العملية في مستشفيات ألمانية و هو ما يميزها في كثير من الدول العربية عن شهادة الزماله البريطانيه. كما ان في خلال التحضير لشهادة التخصص الألمانية يتقاضى الطبيب مرتب مجزي من خلال وظيفه ثابته كطبيب مساعد في مستشفى بالمانيا.
    أما بالنسبة لشهادة التخصص الفرنسية فتلك التي يحصل عليها الطبيب الأجنبي لا تعادل الشهادة الممنوحة للطبيب الفرنسي .
    و اما بالنسبة لشهادة التخصص الأمريكية, فحتى بعد اجتياز امتحان المعادله الأمريكية بـاجزائه الثلاثة فإنه ليس من المتاح للطبيب اختيار المجال الذي يريد التخصص به.
    بالإضافه الى ذلك فإن شهادة التخصص الألمانية تتيح للطبيب العمل بعد الحصول عليها مباشرة كاخصائي في ألمانيا و جميع دول الإتحاد الأوروبي كما أنها معترف بها و تحصل على تقدير عال في كثير من دول العالم.

    سمعت من اطباء يعملون في ألمانيا انني كطبيب اجنبي لا يحق لي الحصول على شهادة التخصص والبعض الاخر يدعون أنني لا استطيع العمل في المانيا إلا كطبيب زائر, هل هذا صحيح؟
    كلا, هذا غير صحيح, هذه النقطة بالذات ينبغي علينا فيها مراعاة اختلافات قوانين التدريب بين مختلف المقاطعات والتي تختلف على حسب شدة احتياج المقاطعة للأطباء. الدليل على ذلك أنه هناك الكثير من الاطباء العرب المتخصصين الذين يتمتعون بسمعة عالية يعملون في ألمانيا ويذهب إليهم الكثير من المرضى خصيصا. هنا تلعب أيضًا نوع التخصص, الخبرة, مستوى اللغة , الخ دورا كبيرا. لذا فان الموضوع يختلف من طبيب إلى آخر و لا نستطيع تعميمه على جميع الأطباء, لذا أنصح بأن يبحث كل شخص على حدة عن الفرصة المتاحه له من خلال ظروفه الخاصة وعدم الاعتماد على تجارب الاخرين. وهنا يأتي دور شركتنا في تحليل السيرة الذاتية لكل طبيب على حدة , وتقديم الاقتراحات المناسبة له شخصيا.

    ما هو الفرق بين الأخصائي والطبيب الزائر؟
    كما يوحي الاسم ، الطبيب الزائر هو مجرد “ضيف” ، في كثير من المقاطعات لا يسمح له إلا بمشاهدة زملاؤه و لا يسمح له بمباشرة المرضى.
    الأخصائي هو طبيب مختص في تخصص معين (مثل الأشعة ، وجراحة العظام ، الخ). هذا الطبيب عليه اكتساب الخبرة النظرية والعملية في خلال فترة معينة. وأعتقد أن ما يبحث عنه الأطباء، ولا سيما الأطباء من المنطقة العربية هو شهادة التخصص . الفترة التي يقضيها الطبيب العربي كطبيب زائر في ألمانيا لا تحسب له فيه فترة التدريب اللازمة للحصول على شهادة التخصص.

    يتبع بإذن الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    في بيتنا
    المشاركات
    4,644
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    طب ما فيش نماذج لناس فعلا سافروا؟؟

    ربنا يرحمك و يغفر لك و يثبتك يا سامح " ابو المعاطي شمروخ "
    اللهم ارحم كل موتي المسلمين
    اللهم اشفي كل مرضي المسلمين


  8. #8

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    كان نفسي اتابع الموضوع ده بس بصراحة مش في تخطيطي و لا في بالي السفر لدولة أوروبية أو أمريكية
    بس مجهود ائع تشكر عليه يا درش
    فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ
    http://www.kamiliashehata.com/

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    طب ما فيش نماذج لناس فعلا سافروا؟؟
    أنا عن نفسي معرفش حد بصفة شخصية بس إللي بسمع عنه أي أخبار بتكون كويسة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    نستكمل معا مجموعة من الأسئلة التي يجيب عنها أستاذ بحيري صاحب شركة توظيف الأطباء بألمانيا

    هل ينبغي على مغادرة ألمانيا بعد الحصول على شهادة التخصص؟
    لا ، فمن المعروف جيدا أن ألمانيا تحتاج إلى متخصصين. المستشفى الذي سوف تحصل منها على هذه الخبرات والمهارات الضرورية لمدة 5-7 سنوات ، سوف تحاول جاهدة اقناعك بمواصلة العمل بها بعد حصولك على الشهادة. طبعا هذا يعتمد عليك ، أي أنك يجب أن تقنع المستشفى من خلال جودة عملك أنه لا يمكن الاستغناء عنك . قانونا ، أنت لست مضطر لمغادرة ألمانيا.

    ما هو تصريح مزاولة المهنة النهائي (Approbation) وما هو الفرق بينه التصريح المؤقت (Berufserlaubnis) ؟
    لتفسير ذلك ببساطة .يتلخص الفرق بينهما في الآتي:
    1.( Approbation) تصريح دائم لمزاولة المهنة – (Berufserlaubnis) تسري لفترة مؤقتة تجدد دوريا إذا لم يوجد مايمنع ذلك.
    2. من خلال شهادة الموافقة الدائمة ، يمكنك العمل في أي مقاطعة أو مستشفى في حالة الترخيص المؤقت تحصل فقط على اذن الممارسة الطبية في مستشفى معيَّن .
    3. شهادة الموافقة الدائمة تسمح لكم برئاسة اطباء أو رئاسة قسم ولايمكن ذلك مع التصريح المؤقت .

    متى يمكن أن أتقدم بطلب للحصول على التصريح النهائي؟
    أهم شرط هنا هو الحصول على الجنسية الألمانية.

    كيف يمكن لي الحصول على شهادة التخصص، أو كيف احصل على التدريب اللازم لها ؟
    بالنسبة للأطباء العرب يجب الانتهاء من دراسة الطب في وطنكم والسنة العملية (الامتياز ) بالاضافة إلى شهادة B2 ، عندئذ يمكنكم ارسال سيرتكم الذاتية إلينا وبناءا عليها يتم البحث عن مستشفى بالطريقة المذكورة أعلاه و التي تتيح لكم الفرصة لقضاء فترة التدريب بها. بعد اجراءكم مقابلة مع المستشفى وتأكدهم من انك الشخص المناسب لهذه الوظيفة نعمل نحن على استخراج التصاريح ، حتى يتسنى لك العمل في المانيا كطبيب.
    بعد تقريبا. 4 إلى 8 أسابيع من المقابلة ، تبدأ العمل كطبيب مساعد. بعد وصولك إلى ألمانيا ، يتم تحديد المدة التي يجب أن تقضيها كطبيب مساعد حتى يتسنى لك دخول امتحان التخصص. تختلف هذه المدة على حسب التخصص. بشكل عام تتراوح المدى من 5 إلى 7 سنوات. هنا تلعب الخبرة التي حصلت عليها في بلدك دورا مهما, بمعنى انه من الممكن تقليل هذه المدة حسب سنوات الخبرة الموجودة.

    ماهو الهدف من فترة التدريب, وماذا تحتويه وما هي الخبرة التي يجب ان اكون قد حصلت عليها سابقا؟
    الهدف من فترة التدريب هو اكتساب خبرة ومهارات في فترة محددة من اجل التأكد أنه عند الحصول على شهادة التخصص يكون الطبيب أهل لممارسة هذا التخصص.
    تتضمن دراسات التخصص Facharzt الاتي:
    - مع مراعاة اختلاف التخصصات- تحسين المستوى العلمي والعملي فيما يلي:
    أخلاقيات المهنة الأساسية العلمية والقانونية في كيفية التعامل مع المريض
    كتابة الشهادات الطبية
    إدارة ومراقبة الجودة
    كيفية التحدث مع المريض وتقديم النصح الطبي له وكذلك لأهله
    العمل الجماعي مع التخصصات الأخرى
    باثوفيسيولوجيا الأمراض و مسبباتها
    تقديم الشرح للمريض وكتابة التقارير
    استخدام وتقييم التحاليل الطبية في التشخيص )التحاليل الأساسية(
    التعامل مع الحالات الحرجة
    أساسيات العلاج بالعقاقير متضمنة تفاعلاتها واساءة استخدامها
    علاج الألم
    العناية بالحالات المتقدمة والمتأخرة
    تأثير الأوضاع الإجتماعية, النفسية ,البيئية والثقافية على الصحة
    التأثير الاقتصادي للقرارات الطبية
    هيكل النظام الصحي في ألمانيا
    تقديم التطعيمات حسب توصيات لجنة التطعيمات بعد اجتياز دورة تدريبية في ذلك
    يمكن اكمال دراسات التخصص في مجال العيادات الخارجية إذا لم يحدد ما يمنع ذلك
    تحدد اتجاهات الدراسة بدقة عن طريق الادارة الطبية
    يجب مراعاة توصيات الجهات الصحية الحكومية لكل مقاطعة حتى يتم الاعتراف بالدورات التدريبية.

    هل عليَّ قضاء فترة التدريب مع أنني حاصل على شهادة الماجستير في التخصص؟
    نعم, ولكن يتم مراعاة سنين الخبرة التي حصلت عليها في تحديد المدة اللازمة للتدريب.

    هل يجب عليَّ بدء العمل في ألمانيا كممارس عام, ام يمكن البدء فورا في التخصص المرجو, وهل احصل على مرتب في فترة التدريب ؟
    سوف تعمل في مجال تخصصك من أول يوم عمل في المستشفى. ويكون ذلك بعقد عمل ساري أي انك تحصل على مرتب من أول يوم عمل. ويعتمد المرتب على عدة عوامل من ضمنها مجال التخصص, الخبرة السابقة و المقاطعة التي تعمل بها.

    ما هي الشهادات والمؤهلات المطلوبة؟
    هي في مجملها 12 شهادة اذكر الآن اهمها:
    الشهادات:
    1. شهادة التخرج (ولا يشكل تقدير المواد عامل مهم)
    2. الحصول على شهادة الانتهاء من مرحلة B2 في تعلم اللغة الألمانية.
    المؤهلات:
    1. سنة خبرة على الأقل في مجال التخصص المرجو ( رجاء مراعاة ان فترة الامتياز لا تعتبر كخبرة في مجال التخصص الا في مجال ال internal medicine (
    2. بالنسبة لعامل اللغة يجب ملاحظة الآتي, شهادة ال B2 هي شهاده من ضمن شهادات أخرى توجه إلى الجهات الحكومية من اجل الحصول على تصريح مزاولة المهنة المؤقت. أما بالنسبة للمستشفى فان اهتمامهم ينصب في الإجادة التامة للغة الألمانية تحدثا, قراءة وفهما .
    3. اما الشهادات الأخرى فـدورها ثانوي و يمكننا التحدث عنها لاحقا بعد الحصول على B2.

    هل استطيع الحصول على شهادة ال B2 في ألمانيا؟
    تستطيع ذلك, ولكن يجب مراعاة انك لن تحصل على عمل في مستشفى كطبيب مساعد بدون هذه الشهادة. هنا اود ان انوه بأن في بعض المقاطعات تستطيع ان تبدأ فترة التدريب قبل الحصول على شهادة B2 إذا كان التخصص المرجو احد التخصصات الأتية : ( الباطنة العامة, الجراحة العامة , التخدير.) و لكن هذا نادرا ما يحدث.

    إذا بدأت الآن باخذ دورات لغوية, فإن ذلك سيستلزم وقت طويل, هل تعتقد ان هناك فرص عمل حتى هذا الحين؟
    استطيع ان أطمئن الجميع بان رجوعا إلى احصائيات مركز حكومي الماني , فانه حتى سنة 2019 يوجد عجز في 18000 طبيب في مختلف المجالات. اعتقد انه إلى ذلك الحين ستكون قد انتهيت من تعلم اللغة .

    هل استطيع ان ابقى على اتصال بك حتى احصل على شهادة B2 ؟
    يسرني دائما تلقي الإتصالات من المهتمين بخدمات شركتنا فهذا إن دل على شيء فـإنما يدل على اننا استطعنا اكتساب ثقتكم. ولكن نظرا للعدد الهائل من السير الذاتية والأسئلة التي تصلنا يوميا استمحكم عذرا اني لن استطيع دائما الرد على الاتصالات الهاتفية . تستطيعون بالطبع ارسال استفساراتكم عن طريق البريد الإلكتروني kontakt@meineagentur24.de أو من خلال صفحة إتصل بنا في الموقع وسنعمل جاهدين على اجابة جميع الأسئلة في أسرع وقت. بعد حصولك على شهادة B2 تستطيع ان تتصل بي هاتفيا.


    يتبع بإذن الله
    التعديل الأخير تم بواسطة sasa ; 12-01-2011 الساعة 10:10 PM

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    نستكمل معا مجموعة من الأسئلة التي يجيب عنها أستاذ بحيري صاحب شركة توظيف الأطباء بألمانيا

    ما هي نوعية المستشفيات التي تتعامل معها, حكومي, خاص, الخ ؟
    نحن نعمل مع جميع أنواع المؤسسات الصحية, سواء كانت حكومية أو خاصة . نستطيع أيضًا ان نطمئنك بانه لا يوجد فروقات كبيرة بين المستشفيات الحكومية والخاصة من حيث الجودة . نصيحة مني , أرشح لك المستشفى الخاص عن العام. لأن اهتمام رئيس القسم يكون أفضل وبصفة شخصية, عدد الاطباء تحت التدريب أقل وبالتالي فرصتك في التعامل مع المريض أكبر, هذا بالاضافة إلى ان بعض المستشفيات الخاصة تعطي مرتبات اعلى من المستشفيات الجامعية.

    هل تتعامل مع مستشفيات في شرق ام غرب ألمانيا ؟
    أتعامل مع عدد كبير من المؤسسات الصحية في شرق وغرب ألمانيا. واستطيع ان أؤكد أنه لا يوجد فروقات كبيرة بين المستشفيات في شرق ألمانيا وتلك في غربها من حيث الجودة.

    ما هو الراتب الذي احصل عليه في فترة التدريب ؟
    هذا يعتمد على التخصص, المقاطعة ,الخبرة السابقة, عدد ساعات العمل الخ., بشكل عام يكون المرتب في المتوسط حوالي 2800 يورو صافي بعد خصم الضرائب والتأمينات.

    هل احصل على مرتب بعد فترة معينة أو امتحان معيَّن؟
    لا, تحصل على مرتب شهري من أول يوم عمل بالمستشفى.

    هل يكفي المرتب لتغطية مصاريف المعيشة في ألمانيا؟
    حسب احصائية من مركز الاحصائيات الحكومي الألماني فـإن متوسط دخل الفرد في ألمانيا حوالي 1400 يورو مما يعني ان هذا المرتب يكفي تماما لاعالة أسرة كاملة.

    ماذا لو لم اجتاز امتحان التخصص؟
    في بعض المقاطعات تتاح لك فرصة أخرى لإعادة الامتحان بعد ثلاثة أشهر, في مقاطعات أخرى لا يسمح بذلك. ولكن استطيع ان أطمئنكم أنه لا توجد حالات تذكر ممن لم يستطيعوا اجتياز الاختبار .

    كيف يتم امتحان التخصص؟
    1. تحدد نقابة الاطباء في المقاطعة موعد الامتحان .
    2. امتحان التخصص يكون امتحان شفوي فقط. و يتم تدوين الأسئلة والاجابات في لجنة الامتحان كتابيا.
    3. يمكن ان يتضمن الامتحان أسئلة عن كل ما تشمله فترة التدريب. مدة الامتحان 30 دقيقة على الاقل.
    4. تحدد لجنة الامتحان رجوعا إلى شهادات التدريب المقدمة ونتيجة الامتحان اذا كانت المهارات والخبرة كافية للحصول على شهادة التخصص .
    5. إذا لم يجتاز الطبيب الامتحان فللجنة الحق في الآتي:
    a. مد فترة التدريب لمدة معينة أقلها ثلاثة أشهر وأقصاها سنتين .
    b. تحديد نوع الخبرات والمهارات اللازم تطويرها.
    6. إذا لم يحضر الطبيب الإمتحان دون عذر قهري يعد ذلك رسوبا.

    شعرت من خلال المؤتمرات التي عقدتها في مصر ان الحصول على شهادة التخصص امر سهل, لما احتاج خدمات شركتكم؟
    احتاج إلى اطباء لملء وظائف كثيرة شاغرة في تخصصات مختلفة. لذا أعتقد ان ليس من الحنكة مني الاسهاب في مدى صعوبة الحصول على تصريح مزاولة المهنة, تصريح العمل, تصريح الإقامة, ايجاد وظيفة أخرى في حالة الإنهاء المبكر لعقد العمل من جهة المستشفى وأشياء أخرى كثيرا. لإنه بهذا الشكل يمكن ان تعتقد أنه من المستحيل العمل في ألمانيا كطبيب بعقد ثابت, لاسيما ان كل ماذكر أعلاه و واجبات أخرى لم تذكر تعد من الخدمات التي تقدمها الشركة, بمعنى أنه عند التعامل مع شركتنا, ليس عليك إلا تعلم اللغة الألمانية, الحصول على الخبرة الكافية في بلدك ثم القيام بعملك على أتم وجه في ألمانيا . قد يكون الموضوع سهل الفهم لكنه صعب التحقيق .
    هدفي ليس فقط التسهيل الفورى لبدء فترة التدريب والحصول على شهادة التخصص , ولكنه يتجاوز ذلك بكثير . اود أن اكون العامل المساعد لك حتى تصل إلى أعلى الدرجات العلمية والمهنية, اعتبر هذا أكبر دعاية لعملي.
    أود أن اذكر أيضًا ان من أهم أسباب احتياج الطبيب الأجنبي لشركتنا أنه من الممكن بعد مرور سنة أو سنتين من بداية فترة التدريب ان يرشح مكتب العمل الحكومي طبيب من الاتحاد الأوروبي للمستشفى لشغل الوظيفة التي تعمل بها وفي حالة عدم وجود وظيفة اخري شاغر ة يتوجب على المستشفى فسخ العقد المبرم معك واعطاء الوظيفة للطبيب الأوروبي . في هذه الحالة تلعب شركتنا دورا هاما في منع حدوث ذلك أو في أسوأ الظروف ايجاد وظيفة لك في مستشفى أخرى.
    هناك عدة نقاط أخرى يجب ذكرها :
    § سنكون لكم مصدرا موثوقا به لاستخراج التأشيرة ، تصريح العمل ، تصريح الإقامة وشهادات الخبرة والدرجات العلمية.
    § توفير فرصة العمل المناسبة بما يتوافق مع الخبرة, الدرجة العلمية و متطلبات السوق الوظيفي.
    § سيكون في انتظار كل طبيب جديد ممثل للشركة لاستقباله في المطار وتوصيله الى مكان اقامته وتزويده بالمعلومات الضروريه التي سيحتاجها في الايام الاولى من اقامته في المانيا.
    § تقديم سيارة مناسبه لفترة طويله لكل طبيب جديد مع ملاحظة ان متطلبات السيارة وتكاليف التأمين عليها تدفع مباشرة من قبل الطبيب المستخدم للسيارة. كذلك يتم مساعدة الطبيب في الحصول على رخصة القياده المعترف بها في المانيا في مدة لا تتجاوز الستة اشهر الاولى مع توفير جميع الكتيبات الازمه لاجتياح امتحان الرخصه شريطة ان يكون الشخص مؤهل لهذا الامتحان
    § توفير مسكن مناسب بسعر مغري -عادة مايكون ستوديو- يدفع الطبيب حوالي 25% من قيمة الايجار وتتكفل شركتنا والمستشفى بدفع باقي قيمة الايجار المستحقه وذلك لمدة طويله تقرب من السنه الى ان يتم تغيير المسكن من قبل الطبيب
    § سوف تكرس الشركة جهودها لمساعدة الاطباء الجدد وتقديم كافة الاحتياجات والرد على جميع الاستفسارات في كل مايتعلق بأمور الاقامة في المانيا وتقديم المشورة الكامله فيما يتعلق بفتح حساب مصرفي جديد والتأمين والكهرباء والهاتف وجوانب اخرى تتعلق ببدئ حياه جديده وهذا على سبيل المثال وليس الحصر
    § مساعدة الطبيب في حالة الرغبة في الحصول على الجنسية الالمانيه وتقديم المساعدة و الرد على كل الاستفسارات فيما يتعلق بهذا الموضوع من خلال محامي الشركة .
    § تقديم المساعدة والمشورة الكاملين في حال رغبة الطبيب في انضمام اسرته اليه واستخراج التراخيص اللازمه لذلك ولكن ليس قبل مدة الستة اشهر الاولى من الاقامة في المانيا
    § Meineagentur24 سوف تساعد الأطباء في قبول أطفالهم في مدرسة مناسبة. هذا الامر بالذات ليس بالهين في ألمانيا.
    § مساعدة الطبيب للحصول على شهادة Facharzt
    § تقديم المساعدة الكاملة للطبيب في الحصول على عمل في مستشفى اخرى اذا رغب في تغيير عمله ولكن لايستحب ذلك في السنة الاولى من عمله الاول الا اذا اضطر لذلك
    بإختصار
    بشكل عام نبذل قصارى جهدنا بحيث لا يحتاج الطبيب للاهتمام بأي تفاصيل إلا المتعلقة بعمله اليومي.
    نحن نطمع أن تكونوا بعد تعاملكم مع شركتنا و اجتيازكم مرحلة التخصص ان نتشرف بكم وان تكونوا أكبر وسيلة دعاية لشركاتنا
    نحن نهتم بكل التفاصيل التي قد تحتاجون فيها إلى مساعدة بدأ من هذا اليوم ولعدة سنين قادمة

    هل معنى ذلك أنك تقدم المساعده لاي طبيب يود العمل في ألمانيا؟
    بشكل عام نعم, ولكن عليَّ أنا اتاكد ان الطبيب أهل للعمل في ألمانيا حتى لا تتعرض الثقة التي حصلت عليها بعد جهد شاق من المستشفيات الألمانية للخطر .

    تمدح بعض المنتديات الطبية في الشركة والآخر يشكك, فما تعليقك؟
    أشكر كل من ساهم في نشر الخدمة التي تقدمها شركتنا. أما بالنسبة للمشككين فأنا على استعداد لسماع شكوى أي طبيب على شرط ان يكون قد تعامل مع شركتنا ولم يتلقى الخدمة التي وعدناه بها.
    أنا كلي ثقة في ماتقدمه شركتنا من خدمات نتميز بها عن الشركات الأخرى في نفس المجال.
    بإختصار انصح أي طبيب يرغب جديا بالعمل في ألمانيا ألا يتأثر بتجارب أو رأي الآخرين حيث أنه كما ذكرت سابقا فان كل حالة قائمة بذاتها كما ان النظام يختلف من مقاطعة إلى أخرى.


    يتبع بإذن الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    ما التكلفة المادية التي يتحملها الطبيب نظير خدمة الشركة ؟
    أنا لا اتقاضى أي مبالغ من الطبيب قبل قدومه إلى ألمانيا واستلامه الوظيفة وتقاضيه أول مرتب. بالنسبة للسعر فـإنه يختلف من حالة إلى أخرى, ولكن قبل اتخاذ أي خطوات سأعلم الطبيب بالتكلفة الإجمالية ويتم توقيع عقد وساطة والذي يحتوي على عدة نقاط من ضمنها التكلفة المادية.

    هل تشترط مرحلة سنية معينة ؟
    لا .

    أنا طبيب فلسطيني الجنسيه, هل سوف أواجه عراقيل في تحضير الاوراق المطلوبة ؟
    بالنسبة لألمانيا فإنه لا توجد أي عراقيل لأي جنسية أو اثبات شخصية إذا توافرت الاوراق الاتية شهادة الميلاد, جواز السفر, صحيفة الحالة الجنائية, شهادة التخرج, تصريح مزاولة مهنة الطب بصراحة لا اعلم ماهو الوضع بالنسبة لجواز السفر , أعتقد ان هذه النقطة يستلزم الرجوع إلى السلطات المحلية . انما استطيع ان أؤكد اني قد وظفت العديد من الاطباء الفلسطنيين بدون عراقيل.

    لماذا ينبغي علي ان أسافر وحدي دون أسرتي ؟
    إنها مجرد نصيحة مني ليس أكثر من ذلك. بمعنى إذا كنتم تودون اصطحاب الأسرة فهذا ليس بالامر الصعب , لكن أرجو مراعاة ان على الزوج أو الزوجة الانتهاء من مرحلة ال B1 إذا أراد ان يقيم أو تقيم معك بصفة مستمرة. بالنسبة للأطفال فلا يستلزم منهم أي شيء إذا لم يتجاوزون سن 16 سنة. ما اقصده من تلك النصيحة هو انك في بداية حياتك في ألمانيا يجب عليك تكريس كل وقتك لعملك و لتحسين مستوى اللغة و تثبيت نفسك في المستشفى .

    لاحظت انك قد تكلمت عن التخصصات المطلوبة في ألمانيا, هل هناك تخصصات غير مطلوبة ?
    بشكل عام جميع التخصصات مطلوبة . هناك بعض التخصصات المطلوبة بشدة مثل General Internal Medicine, Medicine, Anaesthesia, Orthopaedic, General surgery, Radiology
    هناك بعض التخصصات التي من الصعب الحصول على وظيفة مناسبة بها . مثلENT, Dentistry,, pharmacist,Veterinary , Ophthalmology هذا يرجع إلى ان عدد الاطباء المسؤلين الذين يسمح لهم بمتابعة الاطباء المساعدين في تلك التخصصات قليل جدا . و بالتالي سوف يستغرق البحث عن عمل للاطباء في تلك التخصصات وقت أطول .

    ارجو من سيادتكم ان يتسع صدركم لهذه الاستفسارات
    1-هل قدرات الشركة التى تديرها تكفى للتعامل مع اعداد كبيرة من الاطباء وتقديم الخدمات التى بينتها مثل (السكن ,السيارة ,احتياجات المعيشة,…) مع العلم ان شركتكم تتكون من 7 اشخاص ونحن نتحدث عن مئات الاطباء.
    2-بنود العقد بين المستشفى وبين الاطباء ما هى؟
    3 -هل تتيح تلك المستشفيات اعطاء اجازات للنزول الى مصر؟

    في البداية احب اقول انه لا يوجد داع ان تقول سيادتكم :- )
    1. نعم, باستطاعتنا ذلك , لأن السبع موظفين على مقدرة تامة لمتابعة عدد الاطباء الموجودين بالفعل . بمعنى أنا أتمنى ان يكون عدد الاطباء في ازدياد مستمر , وكلما زاد عدد الاطباء كلما زاد عدد الموظفين. بالاضافه إلى ذلك فمع مضي الوقت نزداد خبرة و علاقات التي تسهل علينا عملنا بشكل كبير.
    2. أرجو منك قراءة السؤال اعلى هذا السؤال.
    3. بالطبع فانت موظف في المستشفى و لست بطبيب زائر , ومن ضمن حقوقك هي الاجازات بالاضافه لحقوق أخرى كثيرة.

    وصل لي هذا التساؤل, السلام عليكم, انا عارف ان شركتكم اكيد عملت دراسة جدوى ممتازة عن الموضوع, وعشان كده عايز استفسر عن حاجات شغلت كتير من زمايلى الطلبة وانا واحد منهم: هل فى تخصصات مش بتتطلب سنة خبرة فى مصر بمعنى ان كل المطلوب فيها الالمانى وان الطالب يخلص الامتياز؟ ان كان فيه تخصصات كده ممكن نعرف ايه هى التخصصات دى؟
    هل تخصصات الباطنة والاطفال والقلب بينطبق عليها ده؟ هل سنة النائب الزائر فى مستشفيات الجامعة عندنا فى مصر تعتبر من ضمن سنين الخبرة المعترف بيها ؟ ايه اهمية تقدير الكلية فى مصر بالنسبة ليهم؟
    واخيرا شكرا على مجهوداتكم

    اعتقد أن المعلومة المذكوره أعلاه (هنا اود ان انوه بأن في بعض المقاطعات تستطيع ان تبدأ فترة التدريب قبل الحصول على شهادة B2 إذا كان التخصص المرجو احد التخصصات الأتية : ( الباطنة العامة, الجراحة العامة , التخدير.) ادت إلى سوء تفاهم. هذه المعلومة صحيحه و لكنها ناقصة . ارجو المعذرة . تكملة هذه النقطة هو ان الطلب في تلك المناطق كبير جدا . و بالفعل تسطيع العمل هناك بدون شهادة ال B2 و لكن هذا يستلزم ان تكون درجة اجادتك للغة بمستوى اللغة الأم. بمعنى ان تكون تتحدث الألمانية بطلاقة. طبعا ال B2 في هذه الحالة أسهل
    أما بالنسبة لسؤال الطبيب, نعم و هو تخصص الباطنة العامه.
    اطفال , قلب, الخ لا ينطبق عليها
    نعم, النيابة تعد من سنين الخبرة بالنسبة للباطنة .
    لو حضرتك تقصد درجات الامتحانات و التقدير العام, فهذا غير مهم. المهم تكون انهيت الدراسة بنجاح و انهيت سنة الامتياز و تم تسجيلك في نقابة الاطباء.

    سألني العديد من الاطباء عن مدى احتياج ألمانيا للتخصصات المختلفه و عما اذا كان هناك تخصصات مطلوبة و اخرى لا.
    استطيع ان اقول من وجهة نظري و من خلال خبره سنين عده بأن التخصصات الاتية مرتبة على حسب درجة الاحتياج و التوظيف .
    الطب الداخلي والطب العام/ الباطنة
    الطب الداخلي والطب العام/ طب الأسرة
    الطب الداخلي والطب العام/ الأوعية الدموية
    الطب الداخلي والطب العام/ الغدد الصماء والسكر
    الطب الداخلي والطب العام/ الجهاز الهضمي
    الطب الداخلي والطب العام/ أمراض الدم والأورام
    الطب الداخلي والطب العام/ أمراض القلب
    الطب الداخلي والطب العام/ أمراض الكلى
    الطب الداخلي والطب العام/ الأمراض الصدرية
    الطب الداخلي والطب العام/ الأمراض الروماتيزمية
    التخدير
    الأشعة التشخيصيه
    الأشعة التشخيصية للأطفال
    الأشعة التشخيصية للجهاز العصبي
    الأشعة العلاجية
    الجراحة العامة
    جراحة العظام
    جراحة الأوعية الدموية
    جراحة الجهاز الهضمي
    جراحة القلب والصدر
    جراحة الاطفال
    جراحة المخ والأعصاب
    أمراض النساء والتوليد
    أمراض النساء والتوليد / العقم والتخصيب
    أمراض النساء والتوليد / الأورام
    أمراض النساء والتوليد / والأطفال حديثي الولادة
    العلاج الطبيعي والطب التأهيلي
    جراحة المسالك البولية
    الاطفال طب
    طب الأطفال / أمراض الدم والأورام
    طب الأطفال / أمراض القلب
    طب الأطفال / الأطفال حديثي الولادة
    طب الأطفال / الأمراض العصبية
    طب المجتمع
    الأمراض العصبية
    طب وجراحةالأنف والأذن والحنجرة
    طب السمعيات والتخاطب
    الصحة العامة
    الأمراض النفسية/ تخصص الطب الشرعي
    الأمراض النفسية/ العلاج النفسي
    الأمراض النفسية للأطفال
    الأمراض الجلدية والتناسلية
    الباتولوجي
    الباثولوجيا العصبية
    المهني الطب
    الطب الشرعي
    علم التشريح
    التحاليل الطبية
    الميكربيولجيا, علم الفيروسات
    الكيمياء الحيوية
    طب الجينات والوراثة
    نقل الدم ) بنك الدم(
    علم العقاقير والسموم (الفارمكولوجي)
    جراحة التجميل
    طب وجراحة العيون
    جراحة الوجه والفكين
    طب الاسنان
    الصيدلة
    الطب البيطري
    الطب النووي
    فسيولوجي
    ليس معنى هذا ان فرصة طبيب الاسنان على سبيل المثال ضعيفة جدا . لكي تتاح له فرصة جيدة فعليه اجادة اللغة الألمانية اجادة تامه, أي أكثر من باقي التخصصات بداية من طب المجتمع و ان تكون له خبرة كبيرة لا تقل عن 4 سنوات .

    هل يستلزم علي دراسة اللغة الألمانية في معهد جوتة?
    بشكل عام أنا لا اهتم كيف و أين درست اللغة الألمانية قد أقدم بعض المساعدات بتكوين مجموعات لتعلم اللغة و لكن أرجو ان تظل في صورة مساعدة و ليس الزاما علي . المهم أنك في نهاية المطاف معاك شهادة تثبت أنك انهيت امتحان ال B2 بنجاح من أحد المعاهد المعترف بها من السفارة الألمانية أو من معهد جوته و أنك تستطيع التحدث باللغة الألمانية بطلاقة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الدولة
    Giza,Dumyat
    المشاركات
    1,198
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    http://medc.123med.net/2011/01/17/%D...%D9%8A-%D9%85/


    اللينك دا برده ممكن يفيد

    بالتوفيق لكل الناس ان شاء الله
    و شكرا صاصا على المجهود الكبير دا
    My Gallery on Google
    My Page on GooglePages
    www.alasmar.info

    "ما دمت اتلقى الركلات فى مؤخرتى اذا فأنا فى المقدمة"

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    مدير المركز الثقافي المصرى الالماني متحدثا عن برنامج التأهيل للسفر إلى ألمانيا

    هذه مجموعة من الفيديوهات المفيدة لراغبي السفر إلى ألمانيا و مقسمة إلى أربعة أجزاء


















  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    هل التقدير العام في البكالريوس يشكل اهمية في اختيار التخصص?
    لا, لأن مرحلة ال Weiterbildung في ألمانيا هي العامل الوحيد في تقدير الطبيب. اختيار التخصص شيء بيدك انت فقط لا احد اخر.

    العديد من الأطباء سألني عما إذا كنت ناوي أروح أي دولة عربية عن قريب?
    في الحقيقة أنا في الوقت الحالي مشغول للغاية.
    بسم الله ماشاء الله, عدد الساعات التي أقضيها في بيتي في اليوم, لا تتعدى ال 3 ساعات . بمعنى عدد الاطباء الذين استقبلهم شبه يوميا يفوق بكثير خطط الشركة و الحمد لله.
    و بالتالي فانا ينقصني الوقت اللازم للتدبير للسفر. كما انني في غضون افتتاح فرع جديد للشركة في ألمانيا.
    لكن اذا كانت هناك رغبة من عدد كبير من الاطباء بالالتقاء بي قريبا فأنا على أتم استعداد لتعديل خطة العمل بحيث أسافر يوم أو يومين بالكتير. انما في احتمال كبير اني أسافر الدوحة و أبوظبي عما قريب.

    انا طبيب بشري مجالي حراحة الاورام حاصل علي الجزء الاول والثاني من دراستي لماجستير جراحة الاورام من المعهد القومي للاورام جامعه القاهرة ولم يتبقي لي الا الرسالة لاحصل علي درجة الماجستير ….انني اعمل بمركز اورام طنطا لمدة 3 سنوات……….هل يوجد مجال للتدريب او العمل في مجال جراحة الاورام في المانيا وان لم يتسني هذا
    هل يتسني لي مجال الجراحه العامه وماهي المده المطلوبه للحصول علي شهادة التخصص من المانيا
    لقد أجبت على هذا التساؤل من قبل. حراحة الاورام من التخصصات المطلوبة و الجراحه العامه كذلك فلك حرية الاختيار. المده حوالي 6 سنوات.

    كم تستلزم من الوقت من ساعة تكليفك بايجاد عمل لي حتى تجد لي وظيفة مناسبة و اجراء جميع الاجراءات اللازمه إلى ان أصل ألمانيا
    هذا يعتمد عليك في المقام الأول, بمعنى

    5 أيام للحصول على المكان المناسب و شهرين من أجل الإنتهاء من اجراءات الفيزا.

    اذا كان لديك الاتي

    لغة ألمانية ممتازة.

    أن تكون حاصل على خبرة عالية في التخصص المرجو على سبيل المثال درجة الماجستير.

    تخصص مطلوب جدا مثل الباطنة العامه

    اسبوعين للحصول على المكان المناسب و شهرين من أجل الإنتهاء من اجراءات الفيزا.

    اذا كان لديك الاتي

    لغة ألمانية جيدة جدا

    خبرة لا تقل عن 3 سنوات

    تخصص مطلوب

    3 اشهر للحصول على المكان المناسب و شهرين من أجل الإنتهاء من اجراءات الفيزا.

    اذا كان لديك الاتي

    مجرد شهادة ال B2 في اللغة الألمانية

    خبرة لا تقل عن 1 سنة

    تخصص مطلوب

    .

    اكثر من 6 اشهر للحصول على المكان المناسب و شهرين من أجل الإنتهاء من اجراءات الفيزا.

    اذا كان لديك الاتي

    مجرد شهادة ال B2 في اللغة الألمانية

    خبرة لا بأس بها

    أي تخصص اخر

    ارجو مراعاة ان البيانات المذكورة هي مجرد امثلة و لكن يمكن استخدمها لتقريب الصورة إليك.

    مذكور أعلاه جميع التخصصات بالترتيب على حسب درجة صعوبة الحصول على وظيفه بها

    بالنسبة لتخصص الرعاية المركزة هل هو مطلوب ام لا ارجو الافادة
    مطلوب ولكن يندرج تحت التخدير في معظم الولايات.

    Dear Mister; Thank you for you intiative (meineagentur24) it was a bright of hope that enlighted my life . My name is

    Safouane R and I am a 25 years old medical graduate from Tunisia. I have been in medical school for 5 years and I have been

    doing my internship for 2 years .I want to ask you if I can have a residency position in Radilogy or anesthesilogy in Germany

    of course after doing 6 months in Goethe institute for B2 level and how are my Odds ? and is a EU nationality is mandatory

    because I dont have a europeen nationality? and finaly how long will it takes to be enrolled? thank you very much yous

    faithfully

    عزيزي صفوان, كلا التخصصين مطلوبين و فرصتك جيده جدا . كما قلت أنت ال B2 ضروري. ليس ضروري أن تكون لديك جنسية اوروبية. بالنسبة للمقطع الاخير, أرجوا قراءة السؤال السابق. أعلم و الله اعلم ان القوانين في تونس تحتم عليك اجتياز امتحان قبل ان تبدأ في مرحلة التخصص. بالنسبة لألمانيا فانت لا تحتاج

    ان تقدم لي شهاده بجتيازك هذا الامتحان. المهم اللللللغة.

    كيف تتم المقابلة مع الدكتور المسؤول عن الوظيفة هل هي مجرد مكالمة واحدة على التلفون حتى يتأكد من مستوى اللغة ويتم القبول والتعاقد أم هناك طريقة أخرى مع الشكر الجزيل ؟
    هناك عدة طرق. من ضمنها التليفون. أرجوا من جميع الاطباء الأعزاء ان لا يهتموا في المرحلة الاولى الا باللغة الألمانية. هذه التفاصيل سوف يتم اعلامك بها في الوقت المناسب. حتى بعد قدومك لألمانيا سوف اسعى جاهدا ان اصرف عنك أي ارهاق من أي نوع حتى يتسنى لك ان تركز في عملك فقط.

    سلام عليكم استاذ محمد اولا ربنا يكرمك على انك فتحت لنا باب جديد مكناش عارفين عنه حاجه وهو المانيا و الحمد لله. سؤالي هو السنه الخبره لازم تكون فى التخصص المطلوب ولا مممكن اى تخصص اخر؟؟ يعنى لو عظام تبقى السنه عظام ولا مش مهم نفس التخصص ومثلا ممكن فى التكليف اخد شهاده الخبره من مستشفى خاص وانا لسه ممارس عام مثلا 6 شهور لحد ما استلم نيابه العظام واكمل فيها 6 شهور وتبقى سنه :) ؟؟ و هل ممكن اسافر على جراحه عامه من غير سنين خبـره ؟؟ ولو ممكن يبقى بعد سنه او اتنين هناك فى الجراحه العامه اخد جراحه متخصصه زى العظام مثلا ؟؟ :) او المخ و الاعصاب؟
    شكرا على اللفته الجميلة دي منك. الحمد لله إني قدرت اساعد اطباء عرب كثيرين سواء للقدوم من دولة عربية إلى ألمانيا لبدء مشوار التخصص أو مساعدة أطباء عرب متواجدين في ألمانيا. بالنسبة للمقطع الاول من السؤال, سنة الخبرة يجب ان تكون في التخصص اللي إنت اتيت المانيا من اجله. يعني لو عايز عظام يبأه لازم سنه خبرة عظام و

    هكذا. مش مهم قضيت السنه الخبرة ديه فين, بمعنى مستشفى حكومي أو خاص أو نصف سنه في الاولى و نصف سنة في الأخرى مش مهم خالص المهم سنه خبرة في المجال اللي إنت جاي المانيا عشانه.

    تغيير التخصص في نفس المجال مش مشكلة كبيرة بمعنى لو اتيت على تخصص الباطنه ممكن بعد كده تغير ل الأوعية الدموية, الغدد الصماء والسكر, الجهاز الهضمي, أمراض الدم والأورام, الأمراض الصدرية, …… أو لو جيت على الجراحه ممكن بعد كده تغير ل العظام, المخ والأعصاب, جراحة القلب والصدر……..

    الخبره السنه على الاقل مطلوبة في جميع التخصصات.

    علمت أن الباطنة من التخصصات المطلوبه جدا. أنا دكتور جلدية متخرج من حوالي 5 سنين, اتقن اللغة الألمانية (C2), احاول من أكثر من 2 سنه السفر لألمانيا ك اسيستنت لكن بدون نجاح. هل تسطيع مساعدتي للحصول على Assistant position في مجال كالباطنة مثلا.

    لو اللغة الألمانية على حد تعبيرك ممتازة فبعون الله نعم استطيع. لأن سنة الامتياز تعد سنة خبرة في الباطنة بغض النظر عن إنك مخلص الدراسه من سنين طويلة.


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    نعود إليكم بعد طول غياب لنستكمل ما بدأناه عن الطريق إلى ألمانيا و أرجو من كل شخص مر بتجربة حقيقية في هذا الموضوع أن يعرضه هنا كي يستفيد الجميع


    لماذا تهتم بالأطباء المصريين أكثر من امثالهم العرب, هل خدمة شركتكم مقتصرة على الاطباء المصريين فقط ؟

    قبل أنا اجاوب على سؤالك أحب أنا أعبر عن اسفي لجميع اخواتي واخواني العرب الذين فهموا من كلامي اني لا أتعامل / اهتم إلا بالأطباء المصريين فهذا مخالف للواقع تماما . اعتقد أنا السبب الأساسي لسوء التفاهم هذا هو انني اعرض خدمة شركتي للاطباء المصريين بدون مقابل مادي هذا يرجع إلى عدة أسباب اهمها ان الحالة الاقتصادية لكثير من الاطباء المصريين غير مرضية بالمرة.

    أحب أنا أؤكد ان جميع الخدمات التي تقدمها شركتي غير مقتصرة على الاطباء المصريين فقط ,عليَّ هنا ان أشير إلى أنه بالاضافة للاطباء المصريين قمت بالفعل بتوظيف اطباء من فلسطين, الأردن, سوريا , اليمن, قطر, تونس, العراق ,السعودية وفي الوقت الحالي أعمل على استخراج تصريح مزاولة المهنة لأطباء من دول عربية أخرى كما ان هناك تعاون بيني وبين جمعية الاطباء المغتربين الليبيه واليمنية من اجل مساعدة اطباء حديثي التخرج. في الوقت الحالي هناك مجموعة من الاطباء في كل من الدوحة, ابوظبي والرياض يعدون لمؤتمر طبي ويريدون دعوتي للمشاركة كخبير في مجال التوظيف في ألمانيا. سأحاول جاهدا إن تم تجهيز هذه المؤتمرات في المسقبل القريب ان احضرها باذن الله.
    أحب أن أنوه بأنني احب هذه البلاد (الدوحه, المنامه, …) فقد عشت بها طفولتي و فترة صباي مع أبي رحمه الله و امي و اخوتي.
    لذا اخي الكريم بلدك و جميع بلاد العرب هم احبائي و إن شاء الله و بعونه سأساعد الجميع.


    هل تخصص العلاج الطبيعي والطب التاهيلي متاح لخريجي كلية الطب ام انه مقتصر على خريجي كلية العلاج الطبيعي وهل تستطيع مساعدتي في الحصول على وظيفة في هاذا المجال وماذا عن سنة الخبرة حيث انني طبيب مقيم باثولوجيا اكلينيكي وليخبرة في هاذا المجال بالعمل في عيادة والديعلى العكس تماما. في كثير من المستشفيات يجب ان تكون قد تخرجت من كلية الطب. نعم استطيع بعون الله ان اساعدك في هذا المجال. سنة الخبرة في هذا المجال ضرورية. أمر غير هام تماما كيف و أين حصلت على الخبره. المهم ان تكون فاهم لما تيجي ألمانيا الواجبات اللي عليك.


    هل تخصص جراحة الفم والأسنان من التخصصات المطلوبه؟
    للأسف لا, لأن عدد الأطباء (Aerzte mit Weiterbildungsermaechtigung) الذين مسموح لهم متابعة الأطباء المساعدين قليل. كما أن عدد الأطباء في هذا المجال المتقدمين من ألمانيا و دول الإتحاد الأوروبي كبير. لذا فإن فرصة الطبيب الذي يحمل جنسية غير أوروبية ضعيف جدا. و لكن ليس مستحيل. لأني بالفعل قد ساعدت عدد قليل من الأطباء للعمل في تخصص الأسنان.
    جميع الأطباء الذين يسألوني كيف يستطيعون تحسين فرصتهم أقول لهم نفس النصيحة. لا تكتفي بشهادة أو مرحله ما في تعلم اللغة الألمانية. عليك ان تؤمن بأن كلما كنت افضل من ناحية اللغه على سبيل المثال C1 و الخبره على سبيل المثال 3/4 سنين خبره كلما كانت فرصتك أكبر. و عليك أن لا تستعجل. لأن لو ربنا كتبهالك يبقى حتيجي يعني حتيجي. كل ما في الامر ان عليك ان تعمل اقصى ما في وسعك و سيب الباقي على الله.
    صدقني يا دكتور, في اطباء كثيرين كانوا على اتصال بي من فترات طويله. البعض زهق من طول فترة الانتظار (اطول مدة انتظار كانت حوالي 9 اشهر) حتى استطيع ان أجد لهم فرصة مناسبة. فأتوا إلى ألمانيا بطريقة ما من اجل بدء العمل, صدقني ان في منهم اللي عايش صارله سنين على حسابه الشخصي و مهدد ان مكان العمل يستغني عنه في أي وقت. و في منهم اللي رجع.
    نصيحه مني, لا تتخذ أي قرار إلا بعد دراسه طويلة و لا تعتمد على تجارب الاخرين في التخطيط لهدفك. خد وقت كافي في تعلم اللغة الألمانية اولا. حاول ان تفكر و تحلم و تأكل و تشرب بالألماني, حاول تضحك على النكت الألماني. باختصار اجعل اللغه الألمانية اللغة الأم بالنسبة لك. هذا سوف يستغرق وقت طويل. أثناء هذا الوقت اشتغل و اجمع خبره على اد ما تقدر. بعد كده صدقني بالرغم من مشكلة التخصص بتاعك, سوف استطيع باذن الله مساعدتك. ربنا يوفقك.

    السلام عليكم, انا طالب بالفرقه السادسه كلية الطب البشرى الحقيقه انا قررت انى اقدم على هذه الخطوه وهى السفر الى المانيا بعد سنة الامتياز مباشره بمعنى انى باقى لي سنتين كى اكون مستعد للسفر وهنا يكمن السؤال وهوا اننى ارى الجميع يتجهون الى السفر الى المانيا فهل عندما تتنهى الثلاث سنوات هل سيكون هناك فرص متبقيه للسفر

    كما سبق ذكره فان ألمانيا في حاجة إلى أطباء كثيرين. إلى سنة 2019 في احتياج إلى 18000 دكتور. ثانيا فإن كثير من الأطباء الذين قدموا إلى ألمانيا بمفردهم أو عن طريق شركه توظيف ليس لديها خبره جيده أو علاقات طيبة مع مكاتب أو مصالح حكومية ألمانية يعودون إلى بلادهم في غضون وقت قصير, هذا العدد ليس 10 أو 20 دكتور فالشهر انما ممكن تقول 100 أو 200 فالشهر اللي ربنا لم يرد ان يتموا دراسة Facharzt في المانيا و يجب عليهم مغادرة البلد فورا. الحمد لله, عدد الاطباء الذين ساعدتهم لم يرجع منهم إلا 3 فقط واحد منهم رجع لتكملة الماجستير في الاسكندرية ثم سوف اساعده للعوده إلى ألمانيا عن قريب باذن الله .ثالثا هناك العديد من الأطباء خصوصا أطباء الخليج العربي, جنوب افريقيا, و بعض الدول الأخرى الذين يرجعون إلى بلادهم بعد الانتهاء من مرحلة ال Facharzt. رابعا عدد الاطباء الألمان الذين يودون مغادرة المانيا إلى امريكا كثير بسبب أهداف مادية. و العديد من الاسباب الأخرى,.
    أرجوا ان لا يشغلك هذا الكلام. المهم الان هو ان تتوكل على الله و ابدأ تعلم اللغه الألمانية في بلدك و حصن نفسك بخبرة جيده. بعد ذلك لا تخف على مستقبلك. لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا. لما تخلص النقطتين (لغة و خبره) حكون سعيد جدا لما تتصل بي مباشرة.

    سمعت من أحد الزملاء أن الوظيفة التي يسمح بها للأطباء غير الألمان هي ما يطلق عليه اسم (نصف وظيفة ) وبها يحصل الطبيب علي مرتب يصل الي 600 يورو فقط لا أكثر هل هذا صحيح ؟

    هذا الكلام صحيح نوعا ما بمعني, ان معظم الأطباء العرب الذين يأتون بمفردهم إلى المانيا لا يستطيعون ان يجدوا فرصة افضل من 600 يورو. ربنا يكون في عونهم. الفرصة اللي اقدمها أنا هو انك ستعمل بمرتب حوالي 2800 يورو بعد خصم كل شيء. بمعنى اخر مش حتمد ايدك في اخر الشهر لرئيس القسم و تستنى انه يعطف عليك. أنا و الله ما بتريق على حد. كل اللي أنا اقصده انه ليس من الذكاء ان أعمل بالسخرة و خصوصا إذا كانت هناك فرص افضل. فكر أنت بنفسك و اختار اللي ينسبك.


    السلام عليكم وشكرا ع المجهود المحمود اللي حضراتكم بتبذلوه كنت عايز استفسر عن نوع تأشيرة السفر اللي بسافر بيها لدراسة التخصص ف المانيا هل تأشيرة عمل ولا تأشيرة دراسه؟ لأني سمعت ان اللي بيسافر المانيا بتأشيرة دراسة لازم يكون عنده ف البنك حوالي 7800 يورو كتأمين لوجوده ف المانيا لكن تأشيرة العمل لا تتطلب ذلك لانني سوف اعمل واحصل على راتب _كما ذكرت حضرتك من قبل_ وشكرا
    تأشيرة أو بمعنى أدق اقامة عمل من أول يوم وصول إلى ألمانيا. و مش لازم يكون عندك حساب بنكي اساسا.

    السلام عليكم نريد ان نعلم عدد سنوات الخبرة المطلوبة فى التخصصات المختلفة بالطبع بشكل تقريبى لاننا نعلم ان ذلك يختلف من مستشفى لاخرى وتحديدا تخصص القلب والباطنة العامة وفروعها المختلفة ونشكركم على مجهوداتكم

    كما قلت حضرتك فإن عامل الخبرة يختلف من مستشفى إلى اخرى. بشكل عام سنه خبره في المجال المرجوا هو اقل شيء ممكن يقبل. سنة الامتياز تعد سنه خبره في الباطنه العامه فقط.


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    Cairo, Egypt, Egypt
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    لقد فتحت جامعتنا المجال لما يسمى طبيب تدريب و طبيب ثالث بالاضافة الى النائب الزائر هل يعتبر الوقت الذى نقضيه فى مثل هذا التدريب يعتبر سنين خبرة معترف بها فى المانيا؟ واى منها غير معترف به كذلك؟ وهل العمل فى مستشفيات خاصة غير حكومية يعتبر من سنين الخبرة؟ وهل التكليف يعتبر من سنين الخبرة؟ وهل الامتياز يعتد به من سنين الخبرة فى تخصص مثل القلب باطنى كما يحدث فى الباطنة العامة؟ وشكرا
    جميع المحافظات أو المقاطعات الألمانية لا يعترفون بأي شهاده إلا شهادة التخرج و شهادة الامتياز. شهادة الماجستير مثلا غير معترف بها. فهي تعد كشهادة خبره مش اكثر. انما احنا بنقدم شهادات الخبره العمليه بمعني شهادات تفيد بانك اشتغلت في مجال كذا لمدة كذا في أي مستشفى حكومي أو خاص لتقليل المده التي ينبغي عليك ان تقضيها في المانيا كطبيب مساعد. أي كورسات, ندوات, أو ماشابه اللي حضرتك مشتغلتش أو لم تمارس مهنة الطب بها ليس لها أي قيمة لدى الحكومة الألمانية من اجل تحديد مدة الفتره كطبيب مساعد. الامتياز كما سبق الذكر يعد سنه خبره في مجال الباطنه العامه فقط.

    اشكرك يا مستر محمد علي كل اللي بتقدمه واللي بجد فتح لنا طريق جديد مليان بالامل والطموح سؤالي اللي اتمني انه لا يزعج حضرتك هو لو مثلا كنت عايز تخصص مطلوب جدا زي الباطنة العامة وان هيفضل فترة من 6-7 شهور بين نهاية الامتياز وموعد التقديم للجيش هل لو كنت حاصل علي اللغة اتصل بحضرتك ولا انتظر موقف الجيش انا منتظر رد ونصيحة حضرتك وشكرا واسف للازعاج
    يا أهلا و سهلا بيك و جميع الأطباء العرب , طبعا ممكن تتصل بي في أي وقت. السبب اللي جعلني اقول ان اللقاء يكون بعد ال B2 هو إن قبل ذلك لا استطيع ان أعمل لك أي حاجه. كما ان بداية العمل مع بعض يكون لما تصبح جاهز للسفر لألمانيا. بمعني لو فيه أي حاجه ممكن تعطل موضوع السفر سواء كان B2 أو جيش أو أي حاجة تانية فخلص اللي وراك الاول و بعد كده أنا تحت امرك.

    السلام عليكم مستر محمد /شكرا على كل مجهوداتك عندى بس استفسار من خلال خبرتك مع الدكاترة اللى قدمو اوراقهم..ايه هى نوع الخبرة المطلوبة اللى نقدر نقدم بيها يعنى هل هى طبيب تدريب ولا نائب زائر ولا مستشفى خاص ياريت حضرتك تشرحلنا الموضوع ده قبل منقدم فى شىء ونلاقى فى النهاية انه مش بيتاخد بيه وشكرا
    الخبره التي جمعتها سواء كنت طبيب تدريب أو نائب زائر أو تكليف أو حر أو اخصائي أو استشاري أو …. في مستشفى خاص أو حكومي معترف بها. انما حتعترف نقابة الاطباء بكام سنه خبره من اجمالي السنين اللي جمعتهم دي حاجة في يد نقابة الأطباء فقط. من خلال تعاملي مع عدة افرع لنقابة الاطباء و من خلال احد موظفين الشركة استطيع ان اقول لك سيب الموضوع ده علي, لاني اقدر باذن الله اسعدك في كويس جدا.

    مش عارف اشكر حضرتك ازاي يامستر محمد علي كل اللي بتعمله. سؤالي لحضرتك اللي اتمني ان يتسع صدر حضرتك للاجابة عنه: هل في اتجاه لوضع قانون بخصوص الاطباء الاجانب في المانيا؟؟؟ ولو في فعلا مشروع قانون ياريت حضرتك توضح لي من خلال دراية حضرتك الواسعة بالمانيا توقعاتك هل قانون زي ده ممكن يقلل الفرص او يأثر علي نشاط شركة حضرتك وعلي احتياج المانيا للاطباء؟؟ وشكرا مرة تانية علي سعة صدر حضرتك
    يا سيدي عهد حضرتك و سعدتك انتهى خلاص (-;
    بس جوابي على سؤالك نعم, هناك تغيرات كثيره حتم على نهاية السنه دي بعضها في مصلحتك كطبيب عربي و كثير منها للأسف لا. من خلال عملي في بعض الدوائر الحكومية الصحيه في ألمانيا غير مسموح لي للأسف ان أخبرك ما هي هذه التغيرات, بالطبع أحاول في نطاق ما هو مسموح لي به ان اساعد عملاء الشركة حتى لا يواجهوا تلك السلبيات. إللي اقدر انصحك به. عليك ان تتعلم اللغه الألمانية جيدا. صدقني لو بتتكلم الماني كويس استطيع ان اقدم لك مساعدات في ألمانيا حتستريح و تكسب من وراها كتير. ربنا يوفقكم جميعا.


    السلام عليكم, أستاذ محمد تحية علي المجهود الرائع و لكن هناك أستفسار يحيرني ألا تري معي أن تقديم كل هذه الخدمات للأطباء العرب هو أمر مكلف ماديا جدا علي الشركة , التي يعنيها الربح طبعا بجانب رسالتها النبيلة في خدمة الأخوان العرب فما هو العائد من تقديم كل هذه الخدمات لهذا العدد الكبير بالمجان و شكرا جزيلا
    اشكرك على مدحك. هناك عدة أسباب تجعلني استطيع تقديم الخدمة بالمجان

    1. بعد تقريبا 14 سنه في ألمانيا صدقني مش حيكون تفكيرك الاول في الربح لما تشتغل مع ناس بتتكلم عربي زيك. لما تعزملك في العيد 30 أو 40 دكتور في حديقة المنزل بتاعك و تتكلم معهم عربي و تلعبوا طاولة و دومينو و تسمعوا ام كلثوم. ديه عندي تساوي ملايين. و ده السبب اللي خلاني اعمللكم صفحة بالعربي مخصوص لكم دون دول اجنبية اخرى. ألمانيا بلد جميله و منظمه بس مافيش بلد في العالم تغنيك عن أهل بلدك. دليل على كده إن في اطباء كثيرين اتوا هنا بمفردهم و مستحملوش سنه واحده و رجعوا تاني.
    2. المستشفيات تدفع لي كذلك مبلغ لا بأس به
    3. الحاله المادية للشركه و الحمد لله في تحسن مستمر.
    4. أنا لا أعمل في السوق العربي فقط. بالعكس النسبة الاكبر للاطباء الذين أجلبهم إلى ألمانيا لأطباء غير عرب. و لهؤلاء اقدم لهم نفس الخدمات و لكنها ليست مجانية.

    و في النهايه أؤكد لك لا تقلق العرض ده مش حرجع عنه و لكن عليك عبء اللغه. يعني لااااازم تقطن اللغه الألمانية

    السلام عليكم استاذ محمد بحيري, أولا احب ان اقول لك إن حضرتك فجرت قنبله في مصر و الدول العربية. لا يوجد طبيب الا و قد سمع عنك أو تعامل معك. فتحت لينا طريق لم نكن نعرف عنه شيء . معاهد اللغه الألمانية ممتلئة بالاطباء. أنا حضرت معاك المؤتمر في الاسكندرية في فبراير 2010, و استفدت بمعلومات كثيره. الان توجد كمية اشاعات عنك غير طبيعية في مصر. و بصراحه أنا لا ادري من اصدق. بعضهم يقول أنك ترغمنا على توقيع عقد استحكار لمدة سنين أو إن الدكتوره المصرية التي كانت معك ليست دكتوره و انما هي أحد اصدقائك و البعض الاخر يقول ان العملية كلها كدب و غش. بصراحه الزن على الودان امر من السحر. فياريت تنزل مصر عن قريب و نسمع منك و نعرض عليك ما يقال عنك حتى نعلم ماذا نفعل. أنا عارف إن وقتك قصير بس أنا بتكلم عن مسقبلي و مستقبل مئات الاطباء العرب الذين فتحت لهم الباب إلى ألمانيا و شكرا.

    عزيزي الدكتور احمد, أولا احب ان اشكرك على الصراحه الشديده في كلامك. بجد أنا سعيد إنك مش بتاخد الكلام زي ماهو و تصدقه دون الرجوع إلى الطرف الاخر.
    شوف يا سيدي, بجد أنا لا يهمني الاشاعات التي ينشرها بعض الاشخاص في مصر للاسباب الاتية
    في فبراير 2010 قامت مجموعه من الاطباء بمساعدتي لتنظيم مؤتمر اخر في القصر العيني بالقاهرة. أنا لن اذكر اسمائهم لأن مش ده اسلوبي في التعامل مع امثالهم. المهم, التنظيم كان سيء للغايه, بعد المؤتمر ماانتهى تكلمنا مع بعض و اختلفنا في الرأي, فقال لي احدهم بالنص أنت مش عارف احنا ممكن نعمل فيك إيه, يا اما تعمل … ( اللي فهمته, يا أما أعمل اللي على هواهم ) يا إما حنخرب بيتك و نبوظلك السوق المصري و العربي كله. أنا أول ماسمعت الكلمه دي تأكدت اني قد ارتكبت خطأ كبير بالتعاون مع مثل هذه المجموعه. المهم اني قطعت صلتي بهم.
    بعد ماغادرت مصر جمعوا من اطباء مصريين مبالغ كبيره (و الله منا عارف من اجل إيه, المهم جمعوا فلوس من اجل أي كلام فاضي) أنا كنت قد أكدت للجميع اني لا اتقادى أي مليم حتى يبدأ الطبيب عمله. لا استطيع ان اقول لك لماذا صدقوهم بعض الاطباء.
    المجموعه ديه عملت صفحة جديده على الفيس بوك باسم جديد و اتلم عليهم دكتور امتياز (برضه مش حاذكر اسمه) الدكتور ده كان قابلني في الاسكندرية بعد المؤتمر و اجتمع بي و مدير المستشفى الالماني الذي اصطحبته معي, طلب مني مساعدته من اجل الحصول على وظيفه طبيب مساعد في ألمانيا لانه حتى هذا الحين كان Gastarzt في النمسا. طبعا ساعدته و اقنعت مدير المستشفى بان يعطيه الفرصة و وافق المدير. بعد مارجعت بكام اسبوع فوجئت انه طلب لغي العقد المبرم بينا مع انه كان خلاص حيبتدي الشغل, المهم لغينا العقد. بعد كده بكام أسبوع اتصل بي مدير المستشفى و قال لي ان الطبيب … اتصل بي و عايز يشتغل عندي. ( مدير المستشفى كان لازم يتصل بي لأن عقوبة الاخلال بقانون حماية سرية المعلومات ساعات بتكون اكبر من عقوبة القتل في ألمانيا ) بعدها كلمت الطبيب ده عشان افهم منه ليه عمل كده فتاكدت منه عشان الفلوس. ساعتها قلت له ان بالاسلوب ده ملهوش عيشه في ألمانيا و صدقني يا دكتور احمد الطبيب ده مش حيطول في ألمانيا. المهم اخينا ده رجع اسكندرية و اقنع الناس انه دكتور مساعد في التخدير و عمل مؤتمر عن كيفية السفر لألمانيا بدون وسيط, و هو فعلا عنده حق, أنت مش محتاج وسيط عشان تلاقي وظيفه مناسبه و إن مش هي دي الخدمه اللي الشركه بتعتي بتقدمها, مذكور في الاسئله أعلاه إيه اللي بتقدمه الشركه.
    المهم المجموعه ديه كبرت الطبيب ده و عملوا منه اسطوره ( سبحان الله ) و اصبحوا يعطون دروس الماني بالتعاون مع معهد محترم, والله بتكلم بجد المعهد اللي استطاعوا ان يقنعوه بالتعاون معهم, كويس جدا.
    هو زي ماقال الشيخ الشعراوي الله يرحمه, ما سرقه السارق فهو رزقه من الله و لكنه استعجل القدر فلم يصبر حتى ينال رزقه من طريق حلال. ربنا يسامحهم
    لو تلاحظ, الاشاعات بتيجي من مصر فقط. يعني ما سمعتش عن زميل في توظيف الاطباء من أي دوله عربية اخرى انه ادعى علي أي حاجه, المنافسه الشريفه امر مرغوب لانه بيحسن من الخدمه و ينشط السوق انما الاشاعات و الكلام الفاضي عمره قصير جدا و عشان كده باقول لك أنا مش هممني بيقولوا علي إيه.
    نرجع بأه لسؤالك, اديني نقطه في العقد بتقول حاجة عن موضوع الاستحكار ده. نص العقد عمله في أول الصفحه تحت لينك اسمه نموذج عقد الشركه. و كتبه بالبنط العريض عشان ما حدش يقول ما عرفش. اهم حاجة في العقد نقطتين, واحده عن حماية سرية المعلومات, و الثانيه عن قيمة الخدمات التي تقدمها الشركه و حتى النقطه الاخيره اصبحت غير هامه لأن جميع خدمات الشركه اصبحت مجانيه للاطباء العرب.
    أما عن الدكتوره اللي ذكرتها فانا مكسوف منها جدا, لانها قبلت دعوتي و نزلت مصر مخصوص عشان تساعدني و تتكلم معاكم عن خبرتها في المستشفيات الالمانيه . و بعد كده سمعت كمية اهانات من ناس زباله و مع ذلك استحملت. كل اللي قالته لي إنها مش زعلانه مني بس مش حتقدر تساعدني تاني. و طبعا الاطباء الموجودين بالفعل في ألمانيا مااقدرش اطلب من أحد منهم انو يرد على أي تساؤل. واحد منهم قال لي الكويس اللي فيهم حيستعلم بنفسه ولما يتأكد أن خدمتك كويسة حيجيلك بنفسه فمتشغلش نفسك بالاخرين و بعدين أنا معنديش وقت أتكلم مع حد و اقنعه انه لازم يهتم بمستقبله و يعرف المفروض يتعاون مع مين فسيبك منهم . و الله ده الكلام بالظبط اللي قاله و بصراحه عنده حق.
    أما عن العملية كلها كدب و غش فـأنا مش فاهم عملية إيه بالظبط و بعدين فين الكدب و الغش, في البدايه كنت اطلب بالفعل مبلغ مقابل خدمات الشركه و لا اتقادى أي مبلغ الا بعد وصول الطبيب لألمانيا و استلامه العمل. تصريح مزاولة المهنه, تصريح الاقامه, تصريح العمل, …الخ بيجيلك لغاية بيتك و بتروح بنفسك للسفاره و تقدم الاوراق اللي بعتهالك و تاخد الفيزا و تيجي ألمانيا و أروح اجيبك من المطار و اخلص معاك بعض التصريحات الأخرى و بعديها تبتدي العمل مباشرة و بمرتب حوالي 2800 يورو بعد خصم التأمينات و الضرائب و بسعدك بعد كده إنك ترجع اكبر مبلغ ممكن استرجاعه من الضرايب و حاجات تانية كتيره اوي .و الان اصبحت جميع الخدمات مجانية. فين المجال اللي ممكن أغشك فيه و الله كمان مره مافاهم.
    بالنسبه لنزولي لمصر, فأنا بالفعل كنت حجزت للنزول في .14.02 انما الرحله اتلغت يومين قبل تنحي حسني مبارك. إن شاء الله سأحاول النزول قريبا. هذا الامر ليس بالسهل لأن جدول اعمالي اتلخبط عشان لغي التذكره بس اوعدك إني باذن الله نازل مصر عن قريب.
    دكتور احمد أنا مش زعلان منك, أنا مبسوط إنك بتسأل, ردي ده للناس كلها فارجوك ما تزعلش من حدة كلامي.

  18. #18

    افتراضي رد: الطريق إلى ألمانيا

    أشكرك على ما تقدمه من معلومات مهمة و أريد أن أستفسر أنا طبيب تكليف و السؤال هو هل شهادة الزمالة البريطانية لها وزن فى السفر الى ألمانيا اذا كانت فى نفس التخصص؟ شكرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الطريق للامتياز
    بواسطة Dr.Medicine في المنتدى حوار
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-10-2010, 05:27 PM
  2. اللاعب التونسي الشيخاوي يتعرض لموجة من الهجوم في ألمانيا
    بواسطة mr_azygos في المنتدى ستاد القصر العينى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-02-2008, 10:23 PM
  3. عبد ربه في الطريق إلى الأهلي !
    بواسطة HOSSAM ELDIEB في المنتدى ستاد القصر العينى
    مشاركات: 47
    آخر مشاركة: 09-09-2007, 11:02 PM
  4. الصور فى الطريق
    بواسطة kalamntena في المنتدى Computer
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 06-03-2004, 06:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •